الخميس 23 مايو 2024

برلماني عراقي: الانتصارات على «داعش» هشة ووقتية

عرب وعالم25-11-2020 | 19:47

انتقد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عن محافظة صلاح الدين في العراق جاسم حسين الجبارة اليوم /الأربعاء/ خطط وعمليات محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، واصفًا العمليات بأنها استعراضية وانتصارات هشة ووقتية.

وقال الجبارة: "إن لجنة الأمن والدفاع لديها قناعة بأن جميع العمليات الأمنية والفعاليات العسكرية في مناطق صلاح الدين والمناطق الساخنة والملتهبة أمنيًا اقتصرت على ضبط مضافات وأسلحة تركتها عناصر التنظيم هربًا من قبضة الأجهزة الأمنية".

وكشف عن قيام التنظيم بتجميع قوته وتنفيذ ضربات مباغتة كان آخرها بمنطقة المسحك والتي تعد رد فعل ودليل على عدم جدوى العمليات التي شهدها حوض جبال مكحول شمالي المحافظة.

وتساءل الجبارة: "من أين وكيف حصلت عناصر التنظيم على المؤن الغذائية والدوائية والمستلزمات الأخرى وكيفية تواصل عناصر التنظيم مع بعضها" .. داعيًا القيادات العسكرية المعنية لاعتماد استراتيجيات أمنية جديدة توازي حجم المخاطر والتحديات وتَحمل مسؤوليات الإخفاق الأمني الذي دفعنا ثمنه مرارًا.

وشدد على ضرورة الشروع في عمليات جديدة لتطهير والسيطرة على المناطق الوعرة والمرتفعات وتجريف الأحراش والحيلولة دون عودة الإرهابيين فضلاً عن عدم الكشف عن الخطط الأمنية بشكل علني عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي التي تُعد بمثابة تنبيه مسبق للإرهابيين.

وأوضح أن التنظيم يشن حرب عصابات وعمليات مباغتة، الأمر الذي يتطلب تعاونًا وتنسيقًا استخباريًا ومعلومات استباقية تجهض مخططات التنظيم وليس استعراضات.