الإثنين 3 يونيو 2024

الصين تساهم في دفع الطلب العالمي على النفط

اقتصاد26-11-2020 | 10:03

أسهمت الصين، بصناعة التكرير المتصاعدة في دفع الطلب العالمي على النفط، بعد أن أدى وباء كوفيد-19 إلى خفضه، وبدأت تظهر في التحول العالمي لصناعة التكرير، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

وكشفت البيانات أنه مع تزايد الطلب على البلاستيك والوقود في الصين وبقية آسيا، حيث تنتعش الاقتصادات بسرعة من الوباء، تم توسيع طاقة التكرير في الصين.. وقالت إن مصافي التكرير الصينية أصبحت قوة متنامية في الأسواق الدولية للغازولين والديزل من بين أنواع الوقود الأخرى.

وتوقعت البيانات  أنه في العام المقبل، من المرجح أن تتجاوز الصين الولايات المتحدة التي كانت في صدارة قطاع التكرير منذ بداية عصر النفط في منتصف القرن الـ19.

كما اشترى قطاع تخزين النفط التجاري في الصين مخزونا كبيرا في عام 2020، وحقق أرباحا كبيرة للمشغلين والتجار والمصافي في جميع أنحاء العالم.

.كما انخفضت أسعار النفط الجمعة الماضية، متجاهلة ضعف الدولار الأمريكي، إذ زاد التوتر بين الولايات المتحدة والصين في ظل صعود في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وأمرت الصين الولايات المتحدة بإغلاق قنصليتها في مدينة تشنغدو، في رد فعل على طلب أمريكي هذا الأسبوع بأن تغلق بكين قنصليتها في هيوستون، مع تدهور العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وعادة ما يشجع ضعف الدولار على شراء السلع الأولية المسعرة بالعملة الأمريكية مثل النفط، لأنها تصبح أرخص سعرا لحائزي العملات الأخرى.