الثلاثاء 4 يونيو 2024

في عيد ميلاده.. ظافر عابدين: لاعب الكرة الذي أبدع فنيًا ووصل إلى العالمية

فن26-11-2020 | 10:26

يحتفل اليوم الفنان ظافر عابدين بذكرى ميلاده الـ48، حيث ولد في مدينة تونس عام 1972، إذ أنه فى بداية حياته لعب كرة القدم، ووصل إلى مرحلة الاحتراف حتى سن الـ23 عاما، وأصيب إصابة جعلته يبتعد عن  اللعب لمدة سنتين. 


في هذه الفنترة عمل كموديل، وفضل عدم العودة لكرة القدم، وكان متعلق بالتمثيل من كثرة مشاهدة الأفلام،  فحصل على عدة دورات لتعلم التمثيل.


في عام 2000 سافر إلى المملكة المتحدة ليتعلم اللغة الإنجليزية واستقر هناك، ومن ثم انضم إلى ما يعرف بمدرسة الدراما "Birmingham School of Acting" ليتعلم التمثيل وتخرج منها عام 2002.

حصل على فرصة للمشاركة في مسلسل بريطاني إسمه "Dream Team"، وجسد دور لاعب كرة فرنسي استمر موسمين (2002-2004) ومنه كانت انطلاقته الفنية.


 إتقان أربع لغات وهي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية إلى جانب العربية، وشارك في العديد من المسلسلات والأفلام الأجنبية منها مسلسل "Wire in the Blood"، مسلسل "The Bill" ومسلسل "Doctors"، ومسلسل "Bombshell"، مسلسل "Spooks"، فيلم "A Different Dish"، فيلم "Children of Men"، وفيلم "Il mercante di pietre".


كما دخل مجال جديد وهو تقديم البرامج فقدم برنامج "أمير الشعراء" وكان هذا البرنامج هو بداية تعريفة للعالم العربي بشكل أفضل.


وفي عام 2008 شارك في المسلسل الأجنبي "A Touch of Frost" ومسلسل "Coming Up" كما شارك في المسلسل التونسي "مكتوب" من خلال دور محمد علي أو الدالي ونال شهرة واسعة في تونس، و قدم في نهاية العام مهرجان "أيام قرطاج السينمائية".


وفي عام 2009 شارك في المسلسل الأجنبي "The Omid Djalili Show" والفيلم التونسي "الدواحة" أو "Les Secrets"، الفيلم من إخراج رجاء عماري.


وفي عام 2010 شارك في الفيلم العالمي "Sex and the City 2"، فيلم "Kingdom of Dust"، فيلم "Centurion"، مسلسل "Wallander"، مسلسل "Strike Back" كما شارك في الفيلم التونسي "آخر ديسمبر" من إخراج معز كمون ومسلسل "ذاكرة الجسد" المأخوذ عن رواية الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي ومن بطولة أمل بشوشة وجمال سليمان وإخراج نجدت اسماعيل أنزور.


وفي عام 2011 شارك في فيلم "The Black Forest"، وفي 2012 شارك في أول أعماله في الدرما المصرية في مسلسل "فرتيجو" وهو عن قصة أحمد مراد،  بطولة هند صبري ونضال الشافعي ومن إخراج عثمان أبو اللبن.


وفي رمضان 2013 شارك في دور "رأفت" في مسلسل "نيران صديقة" مع منة شلبي وعمرو يوسف ومجموعة من الفنانين الشباب ومن إخراج خالد مرعي.


وفي عام 2014 شارك في مسلسل "فرق توقيت" مع النجم تامر حسني ونيكول سابا والذي عرض في موسم رمضان.


وفي عام 2015 شارك النجمة نيللى كريم فى مسلسل "تحت السيطرة"، حيث لعب دور زوجها، الذى يكتشف أن زوجته كانت مدمنة للمخدرات، وتركها ليتزوج من أخرى، ويكتشف أن كل من حوله مدمن على طريقته، فزوجته الثانية مدمنة عمليات تجميل، وشعر بالندم لتركه نيللى كريم.

وفي 2016 برع ظافر فى دور الضابط فى مسلسل "الخروج" الذى عرض رمضان 2016، وهو مسلسل تميز بالإثارة، حيث قدم دور الضابط مع الفنان شريف سلامة اللذان يبحثان معا فى جريمة قتل غامضة.


وشارك ظافر العابدين فى مسلسل "حلاوة الدنيا"، مع النجمة هند صبرى، والمسلسل حقق نجاحا كبيرا، ولعب ظافر دور سليم رجل الأعمال المصاب بالسرطان، وتنشأ علاقة حب بينه وبين هند صبرى المصابة أيضا بالسرطان ويتزوجان ويصارعان المرض سويا وينتصران عليه فى النهاية.


وفي عام 2018 شارك في مسلسل ليالي أوجيني،  والذى تدور أحداث حول حقبة اﻷربعينات، وفي عام 2019 شارك في مسلسل عروس بيروت الموسم الأول، وشارك أخيرا في الاموسم الثاني من مسلسل عروس بيروت