السبت 1 يونيو 2024

«المناخ الزراعي»: 7 توصيات للمزارعين لمواجهة تداعيات الأمطار على المحاصيل

أخبار26-11-2020 | 16:12

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إن حالة عدم استقرار الأحوال الجوية التي بدأت منذ أمس الأربعاء متوقع أن تستمر حتى السبت المقبل، حيث بدأت على شمال الجمهورية ووصلت إلى مدن الدلتا والقاهرة وشمال الصعيد ومدن القناة وسيناء، مضيفا أنه حدث تساقطا غزيرا للأمطار مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وأوضح فهيم، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن هناك عدة إجراءات ينبغي على المزارعين اتخاذها لتجنب أي تداعيات سلبية للأمطار على المحاصيل، ومن بينها أنه في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار يرجى سرعة تصريف المياه بعد توقف سقوط الأمطار مباشرة، مع ضرورة الرش بمحفزات النمو، مثل: "الأحماض الامينية والسيتوكينين منخفض التركيز لكل المحاصيل".

وأضاف فهيم أنه يجب أيضا الرش الوقائي للمحاصيل ضد الأمراض وفحص المحاصيل ضد ظهور سريع للحشرات مثل ديدان الأوراق والثمار، مع التخلص من المياه الراكدة في مرابض وحظائر المواشي وتغطية الأعلاف بالبلاستيك.

وأشار إلى أنه بالنسبة لمزارعي القمح فيجب على المزارعين تأجيل الزراعة حتى تنتهي فترة سقوط الأمطار، موضحا أنه في حالة الزراعة العفير فيمكن الزراعة وعدم إجراء الري، أما فيما يخص القمح المنزرع فيجب تصفية المياه في حالة تشبع التربة بالمياه نتيجة الأمطار.

كان الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، قد قال إن الموجة الحالية من التقلبات الجوية التي تشهدها مصر منذ أمس سببها منخفض جوي في طبقات الجو العليا أثر على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد، ما أدى لحدوث حالة من عدم استقرار الطقس نتيجة وجود كتلة هوائية رطبة قادمة من البحر المتوسط على سطح الأرض.

وأوضح شاهين، في تصريحات خاصة "الهلال اليوم"، أن هذه الكميات الكبيرة من الرطوبة في وجود المنخفض الجوي أدت لحالة عدم استقرار الأحوال الجوية على شمال البلاد، وهى حالة مستمرة أيضا اليوم وغدا الجمعة، مضيفا أن فرص سقوط الأمطار غزيرة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا وتكون من خفيفة إلى متوسطة الشدة على القاهرة اليوم وغدا.

وأضاف أن الأمطار كانت متوسطة الشدة أمس على القاهرة ووصلت إلى شمال الصعيد أمطار خفيفة، موضحا أنه مع السبت المقبل ستنحسر فرص سقوط الأمطار، وقد تكون أمطار من خفيفة إلى متوسطة فقط على السواحل الشمالية.