السبت 1 يونيو 2024

طوارئ بالمحافظات.. برلمانىون: تنسيق كامل بين الأجهزة التنفيذية بالحكومة لمواجهة تقلبات الطقس لتخفيف

تحقيقات26-11-2020 | 18:37


أجمع برلمانيون على أن الحكومة، اتخذت عددًا كبيرًا من التدابير الاحترازية، لمقاومة تأثير التقلبات الجوية على المحافظات، لافتين إلى أنه تم تشكيل غرفة لإدارة الأزمة، للمتابعة على مدار 24 ساعة يوميا في كل محافظة، مع الاتصال بغرفة عمليات إدارة الأزمات بمجلس الوزراء.


حالة الطقس


أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار حالة الاضطراب في الأحوال الجوية، على القاهرة الكبرى، اليوم الخميس، والتي كانت بدأت أمس الأربعاء، بعد أن شاهد قاطنو العاصمة غيوما بالسماء ثم رعدا وبرقا وأمطارا شديدة.


وطالبت الهيئة بتوخي الحذر، لأنه من المتوقع أن تتكرر نفس ظاهرة، من أمطار يصاحبها دوي رعد وبرق، في بعض المناطق، وانخفاض فى درجات الحرارة ونشاط رياح مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، وتصبح درجة الحرارة الصغرى 14 درجة مئوية.


وأكدت الهيئة أن حالة الاضطراب في الأحوال الجوية، التي تشهدها البلاد، تعود لتأثر البلاد بمنخفض السودان الموسمي، على السطح مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا.


التنسيق بين الأجهزة التنفيذية


وأكد محمود نبيه، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن هناك تنسيقًا كاملًا بين الاجهزة التنفيذية، والمحافظين وبين الحكومة لحل أى أزمة قد تطرأ نتيجة الأحوال الجوية إلا أن اداء المحليات (داخل القرى) ليس بالمستوى المطلوب.


وأضاف أن أداء المحافظين على أعلى درجة من الأداء وكل محافظة تعمل بأقصى درجة في إطار الامكانيات المتاحة، مشيرا إلى أن سرعة  اتخاذ المحافظين للقرارات ومتابعتهم الشخصية لأي أزمة، قد تحدث نتيجة لموجه الطقس، التي نمر بها هو ما عجل بحل الأزمات، وبالتالى لم يشعر بها المواطن لافتا الى أن هناك متابعة ايضا من قبل الحكومة على اداء المحافظين.


غرفة عمليات مجلس الوزراء


أكد بدوى النويشى عضو لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب أن الحكومة قد اتخذت عددًا كبيرًا من التدابير الاحترازية لمقاومة تأثير التقلبات الجوية من أمطار، وذلك بالتعاون مع المحافظات لافتا إلى أن تم تشكيل غرفة لإدارة الازمة للمتابعة على مدار 24 ساعة يوميا في كل محافظة ومتصلة بغرفة عمليات إدارة الازمات في مجلس الوزراء لنقل والتعامل مع أي طارئ قد ينشأ أول بأول.


وأضاف أن فيما يخص محافظة بنى سويف تم تطهير شبكات ومخرات السيول بشكل كامل كما تم نقل بعض القرى التي كانت تقع سابقا  في مخرات السيول إلى أماكن أكثر أمانا، كما تم تطهير المخرات استعدادًا لأى طقس سيئ قد يحدث؛ بحيث تجرى المياه الفائضة على النيل مباشرة.


وأشار إلى أن كان يتم التنسيق مع وزارة الإسكان ووزارة النقل والمواصلات والداخلية والبيئة فيما يخص المدن الجديدة مثل التجمع الخامس؛ بحيث يتم انشاء شبكات للصرف في الشوارع المنخفضة والانحدارات وكانت وزارة الاسكان قد أكدت انها ستقوم بعمل مصافى في الشوارع الرئيسية على غرار محافظة الإسكندرية.


وأشار إلى وزارة التنمية المحلية تقوم حاليا بعمل استعداداتها بعربات شركة المياه والصرف بسحب المياه من أي تجمعات لحين تقرير أي وسيلة لإنشاء مصافٍ لهذه الأماكن.