الخميس 26 سبتمبر 2024

الصحف العالمية تشيد بزيارة بابا الفاتيكان لمصر

28-4-2017 | 15:56

وسط حالة من الاستنفار الأمني، وصل البابا فرانسيس الثاني، بابا الفاتيكان، إلى مصر اليوم الجمعة، في زيارة رسمية والأولى من نوعها للبلاد، حيث يلتقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني؛ سعيا لترسيخ قيم التسامح والحوار بين الأديان.

وحظيت زيارة البابا باهتمام كبير من الصحف العالمية، ورغم تباين عناوين هذه الصحف، إلا أنها اتفقت أن الزيارة تمثل تحدي صارخ للجماعات الإرهابية والمتطرفة باسم الدين، خاصة في ظل المخاوف الأمنية التي تعيشها مصر في هذه الفترة عقب تفجير كنيستي مارجرجس بطنطا، ومارمرقص بالإسكندرية.

كما اعتبرت الصحف العالمية أن زيارة البابا لمصر، تمثل أكبر حملة دعائية للسياحة المصرية، وترصد "الهلال اليوم" الصحف العالمية التي اهتمت بزيارة البابا.

 

واشنطون تايمز: بابا الفاتيكان يتحدى المخاوف الأمنية في مصر

قالت صحيفة "واشنطن تايمز"، إن بابا الفاتيكان، تحدى المخاوف الأمنية وتوجه إلى مصر؛ لتقديم جبهة مسيحية مسلمة موحدة، لنبذ العنف الذي يُرتكب باسم الدين.

وأشارت إلى أن المحطة الأهم في رحلة بابا الفاتيكان، هي زيارته للأزهر- الذي يعد مقر تعليم الدين الإسلامي السُّنِّي، وعمره أكثر من ألف عام- ولقاءه مع الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ومشاركته في مؤتمر السلام الدولي.

وأوضحت أن ملامح الاسترخاء والبهجة، كانت تعلو وجه البابا خلال رحلته، وحمل حقيبة سفرة الخاصة بنفسه كالمعتاد.

 

"كورييرى دى لا سيرا"الإيطالية: زيارة البابا أكبر حملة دعائية للسياحة

وقالت صحيفة "كورييري دى لا سيرا"  الإيطالية، إن زيارة البابا لمصر تعتبر بمثابة أضخم حملة دعائية ترويجية للسياحة فى مصر، خاصة السياحة الدينية.

وأوضحت الصحيفة الإيطالية، إن مصر تستقبل بابا الفاتيكان بلوحات كبيرة بصورة للبابا فرانسيس وشعار الزيارة "بابا السلام فى مصر السلام" باللغتين العربية والإنجليزية، فتلك الزيارة حاسمة تحمل استراتيجية "الحوار"، فهي "عناق لعزاء وتشجيع لجميع مسيحيي الشرق الأوسط"، و "رسالة الأخوة والمصالحة لجميع أبناء إبراهيم، خاصة فى العالم الإسلامي”.

وأكدت الصحيفة، فى تقرير نشرته اليوم على موقعها الإلكتروني، أن رسالة بابا الفاتيكان "قوية" لنشر السلام ليس فى مصر فقط بل فى العالم كله، فتلك الزيارة محط أنظار العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الزيارة ستثبت للعالم أن مصر مستقرة، وأن هناك من يخرب العلاقات بين المسيحيين والمسلمين والحكومة في مصر، كما أنها دفعة قوية لقطاع السياحة، ولها تأثير قوي على الإرهاب، حيث تمثل تحديًا كبيرًا للجماعات الإرهابية في المنطقة بأسرها.

 

لوس أنجلوس تايمز: زيارة البابا لمصر رسالة سلام ورحمة

فيما قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، إن البابا فرانسيس يتوجه إلى مصر برسالة سلام ورحمة للمسلمين والمسيحيين.

وأبرزت الصحيفة رسالة الفيديو التي وجهها البابا لمصر قبيل  الزيارة، وقالت إنه بدا متحمسًا بشأنها برغم الهجمات الإرهابية الأخيرة.

 

فايننشال تايمز: البابا يمد يد الصداقة للمسلمين

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن البابا فرانسيس سيسعى لطمأنة المسيحيين ومد يد الصداقة للمسلمين من خلال زيارته التي تأتي عقب هجمات إرهابية استهدفت عددا من الكنائس يوم أحد السعف.

وأضافت الصحيفة، أن البابا لن يلتقي فقط الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإنما سيزور كذلك جامعة ومشيخة الأزهر، فى وقت تسود فيه التوترات بين الغرب الذي تهمين عليه المسيحية، وبين الشرق الأوسط، الذي يهيمن عليه الإسلام بشأن قضايا الإرهاب والهجرة.