السبت 25 مايو 2024

حكاية شارع| السراي بالمنيل.. آثار ملكية بـ«نكهة علوية»

فن28-11-2020 | 20:30

- يمتد شارع السراي بالمنيل من الكوبري الذي يعبر منه فرع النيل الصغير عند متحف قصر الأمير محمد علي، وينتهي عند كوبري الجامعة ويتفرع منه عموديا شارع المنيل الرئيسي.

- سمي شارع السراي بهذا الاسم لأن به سراي الأمير محمد علي عند بدايته والتي بدأ في إنشاءها في العام 1901، ويقع القصر بالكامل على مساحة 61700 متر مربع، ويضم ثلاث سرايات هي: "الإقامة"، "الاستقبال" و"العرش".

- كما تضم منطقة القصر مسجدا، ومتحف خاص، متحف صيد، وبرج الساعة، وقد كان القصر ملكا للأمير محمد علي الأبن الثاني للخديوي توفيق، وشقيق الخديوي عباس حلمي الثاني.

- وفي العام 2005، تم إغلاق القصر وبدأت اعمال الترميم فيه والتي انتهت في عام 2015، وقد اشتملت أعمال الترميم على إجراء أعمال الصيانة المتكاملة لجميع بنايات القصر بما في ذلك الزخارف والقاعات.

- اشتمل مشروع الترميم أيضا على إنشاء مبنى إداري يضم معملا مجهزا لأعمال الترميم الدقيق، قاعة للمحاضرات وقاعة أخرى لعرض المنسوجات.

- أما القصر حاليا فقد أصبح متحف مفتوح للعمارة والفنون الإسلامية الحديثة بأنواعها وزخارفها، تعرض فيه المقتنيات المختلفة والنادرة للأمير محمد علي.

- هذا إلى جانب حديقة القصر والقاعة الذهبية التي تقام بها الحفلات بمقابل مادي، بالإضافة إلى استضافة القصر لورش عمل ثقافية وتعليمية مجانية لطلاب المدارس، وهو تابع الآن لقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار.

    الاكثر قراءة