الثلاثاء 2 يوليو 2024

دونالد ترامب يهدد برد «ساحق» إذا قُتل أي أمريكي في العراق

عرب وعالم28-11-2020 | 20:54

نقلت صحيفة واشنطن بوست، عن مسؤولين أمريكيين، أن الرئيس دونالد ترامب هدد بإنتقام فوري و"ساحق" إذا قُتل أي أمريكي في العراق.


ويأتي هذا التهديد الذي كشفت عنه واشنطن بوست بالتزامن مع مقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده أمس قرب طهران. وتوعدت إيران بـ"انتقام قاس"، مما قد يفجر مواجهة بينها وبين خصومها، إذا استهدفت ميليشياتها في المنطقة أهدافا غربية.


وتقول الصحيفة إن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يتعرض لضغوط من المسؤولين الأمريكيين لتصعيد حملة حكومته ضد الميليشيات العراقية الموالية لإيران التي استهدفت صواريخها مرارا مواقع دبلوماسية وعسكرية يستخدمها الأمريكيون.


وفي أكتوبر الماضي، أعلنت مجموعة من الميليشيات العراقية تعليق الهجمات الصاروخية، شريطة أن تقدم الحكومة العراقية جدولا زمنيا لإنسحاب القوات الأمريكية، لكنها عادت لإطلاق الصواريخ على المنطقة الخضراء، بالقرب من السفارة الأميركية في بغداد قبل أسبوعين.


وحذر قاآني الميليشيات العراقية التابعة له من أي تصعيد للهجمات على أهداف أميركية قبل مغادرة دونالد ترامب لمنصبه في 20 يناير، بحسب ما نقلت واشنطن بوست عن أفراد مطلعين على الأمر.


ونقل أحد الحاضرين اجتماع قائد الحرس الثوري بالميليشيات قول قاآني: "فقط انتظروا حتى يخرج من الصورة."


وقال متحدث بإسم كتائب حزب الله، إحدى أقوى الفصائل التي تدعمها إيران في العراق، إن ضبط النفس هو أفضل مسار، خاصة وأن إدارة دونالد ترامب بصدد سحب بعض القوات الأمريكية من العراق.