السبت 18 مايو 2024

طرد وفد إعلامي يمني من مهرجان بتونس

28-4-2017 | 17:48

وكالات:

طردت إدارة "المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون" المنعقد في مدينة الحمّامات التونسية وفدا تلفزيونا يمنيا "محسوبا على الحوثيين" من المهرجان، بحسب نقابة الصحافيين في تونس الجمعة.


وقالت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين (مستقلة) إن إدارة المهرجان الذي ينظمه "اتحاد إذاعات الدول العربية" أقدمت في 26 ابريل 2017 "على طرد شبكة +المسيرة+ الإعلامية اليمنية المحسوبة على الحوثيين ومقرها صنعاء، من الجناح المخصص لها في سوق البرامج التلفزية، بطلب من وزارة الإعلام اليمنية وأطراف خليجية كالسعودية".


واتصلت وكالة فرانس برس بمسؤول الاعلام في المهرجان خميس الشايب الذي قال ان إدارة المهرجان مشغولة حاليا باستقبال الضيوف وإنها ستصدر توضيحا حول الموضوع غدا السبت.


وتستضيف مدينة الحمامات (شمال شرق) من 25 إلى 28 نيسان الحالي الدورة الـ18 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي يتضمن تقديم جوائز لابرز الاعمال الاذاعية والتلفزيونية العربية.


وأعربت نقابة الصحافيين التونسيين عن "استنكارها لعملية التمييز والمنع التي تعرضت لها شبكة المسيرة الإعلامية اليمنية".


وقالت ان "ما أقدمت عليه إدارة المهرجان يُعتبر موقفا سياسيا بامتياز يضرب في العمق أهميّة المهرجان بوصفه آلية لدعم حرية الإعلام والتعبير في المنطقة العربيّة ويطعن في استقلالية إدارته".


ونقلت النقابة عن الممثل القانوني للقناة عمار الحمزي قوله ان وفد التلفزيون حصل على "ترخيص بالحضور في سوق البرامج التلفزية وقمنا بحجز فضاء لنا يمتد على ثمانية امتار مربعة للتعريف بالقناة وبخطها التحريري".


واضاف ان مسؤول العلاقات العامة في المهرجان طلب منه بعد ساعات على انطلاق الحدث، المغادرة، وابلغه ان "الأطراف الخليجية وخاصة السعودية هددوا بسحب تمويلهم للمؤتمر".


ولم تتمكن فرانس برس من الاتصال بعمار الحمزي للحصول على تعليق.


ويتبع اتحاد إذاعات الدول العربية لجامعة الدول العربية.


وتقود السعودية تحالفا عربيا عسكريا ينفذ منذ  مارس 2015 ضربات جوية مكثفة ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.


ويتخذ تلفزيون "المسيرة" من بيروت مقرا له.

    الاكثر قراءة