الخميس 9 مايو 2024

تعرف على أسباب عدم مشاركة شركات السيارات في "الجمعة البيضاء"

اقتصاد29-11-2020 | 12:41

انصرفت شركات السيارات عن المشاركة فى تخفيضات شهر نوفمبر الشهيرة بـ"الجمعة البيضاء"، أو ما يعرف بالدول الأجنبية بـ"البلاك فرايداي"، وذلك لعدة أسباب، منها هو أن بعض الوكلاء لديهم قائمة انتظار طويلة لأغلب الماركات التى يوجد عليها طلب.

 وأكد تاجر سيارات، أن أبرز الأسباب حول هذا العزوف، قرب دخول بعض الموديلات الجديدة الخاصة بالعام المقبل 2021، التى قد تؤدى لعزوف المستهلك المصرى عن الشراء حتى فى ظل وجود تخفيضات على الطرازات القديمة 2020.

وأضاف التاجر، أن تخفيضات "الجمعة البيضاء" لم تكن يومًا مفعلة فى السوق المصرية على منتجات السيارات، لأنها سلع معمرة، وإنما تشمل جميع الماركات الأخرى من أجهزة كهربائية وسلع أخرى غير معمرة مثل الأكل والملابس والأحذية.

وتوقع أن تشهد سوق السيارات انتعاشة نسبية خلال الربع الأول من العام الجديد 2021 لوجود الطرازات الجديدة لمختلف الماركات، سواء الأوروبية والمطبق عليها تخفيضات الشراكة الأوروبية، زيرو جمارك، أو الطرازات الكورية أو اليابانية أو الصينية.

وكان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قد ناقش مؤخرًا متطلبات وإجراءات تصنيع المركبات الكهربائية، التى ستسهم فى تخفيض الانبعاثات من محركات الاحتراق الداخلى؛ حيث تتسبب المركبات فى أكثر من 30% من إجمالى الانبعاثات، فضلاً عن استخدام أكبر للغاز المتوافر محلياً على حساب الوقود الأحفورى (بنزين / سولار) الأقل توافراً، وذلك بصورة مباشرة فى حال استخدام الغاز كوقود أو بصورة غير مباشرة فى حال استخدامها كمصدر للكهرباء، هذا إلى جانب التوسع فى استخدام الطاقة.


    Egypt Air