الأربعاء 15 مايو 2024

أحمد السقا ومنى زكى.. 24 عامًا من النجاح والأعمال المشتركة

فن29-11-2020 | 13:21

يجتمع الفنان أحمد السقا والفنانة منى زكى فى عمل فنى جديد بعد غياب لأكثر من أربع سنوات منذ فيلم "من 30 سنة"، حيث يلتقيا فى بطولة فيلم "العنكبوت"، المقرر طرحه فى عيد الفطر المقبل، على أن ينتهى تصويره خلال أسابيع قليلة.


و"العنكبوت" ليس الفيلم الأول الذى يجمع مني زكى وأحمد السقا، فهما أشهر ثنائى فنى فى القرن الحالى، إذ سبق وتعاونا من قبل على مدار أكثر من 20 عامًا، فى أعمال للسينما والتلفزيون بل والمسرح أيضًا، حيث ظهرا فى بداياتهما فى مسلسل "نصف ربيع الآخر" عام 1996 من إخراج يحيى العلمى، وهو واحد من الأعمال التليفزيونية التى حققت نجاحا كبيرا وقت عرضها، وشارك أحمد السقا ومنى زكى فى بطولته فى بداياتهم الفنية بجانب يحيى الفخرانى وإلهام شاهين.


وشاركا فى "مسلسل زيزينيا" عام 1997 من إخراج جمال عبد الحميد، وتأليف أسامة أنور عكاشة.


وقدما سويا السهرة التلفزيونية "زواج على ورق سولفان"، من قصة وسيناريو وحوار إقبال بركة، وإخراج علاء كريم، وأُنتجت عام 1998، وكانت البطولة المطلقة الأولى لهما، وحققت نجاحًا كبيرًا، أدى إلى تقديم جزء ثان منها.


وانتقلا إلي المسرح من خلال مسرحية "عفرتو" التى بدأ عرضها في العام 1999، من تأليف أحمد العوض، وإخراج محمد عبد العزيز، زكان العمل المسرحى الأول الذى جمع بينهما، وشاركهم فى البطولة محمد هنيدى وحسن حسنى وهانى رمزى.


تعاون أحمد السقا ومنى زكى فى عدد من الأعمال، هى:


فيلم صعيدى فى الجامعة الأمريكية – 1998

من أهم الأفلام المصرية فى مرحلة التسعينيات، اعتمد على ظهور مجموعة من الفنانين الشباب والجدد وقتها، منهم محمد هنيدى وهاني رمزى وطارق لطفى وغادة عادل، وظهر فيه السقا بدور "على" صديق البطل "خلف"، وكذلك ظهرت منى زكى خلاله في دور "سيادة" زميلة "خلف" بالجامعة الأمريكية.


والفيلم من تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد، وكانت مَشاهد السقا ومنى متباعدة ولم يجمع بينهما حوار متصل.


فيلم أيام السادات – 2001

أدت منى زكى دور البطولة فى هذا الفيلم أمام الراحل أحمد زكى، إذ قامت بدور السيدة جيهان السادات فى مرحلة الشباب، وعلى الجانب الآخر؛ ظهر أحمد السقا فى الفيلم كضيف شرف فى مشهد وحيد، من خلال أدائه لشخصية الشهيد عاطف السادات الشقيق الأصغر للرئيس الراحل أنور السادات، ولكن لم تجمع منى والسقا أى مشاهد بالفيلم، وهو تأليف أحمد بهجت وإخراج محمد خان.


فيلم أفريكانو - 2001

يعد هذا الفيلم هو أول تعاون فنى مباشر بين منى زكى وأحمد السقا، ويعتبر من أوائل بطولاتهما فى السينما، حيث جسّد فيه السقا دور "بدر" الطبيب البيطري الشاب، الذى يضطر للسفر إلى جنوب أفريقيا ليقاسم ابنة عمه "جميلة" فى ميراث والدها، وأدت دورها منى زكى، وبعد مشاكل وصراعات بينهما، يعيشان قصة حب، وهو من قصة وإخراج عمرو عرفة، وسيناريو وحوار محمد أمين.


فيلم مافيا - 2002 

عاد السقا ومنى زكى للعمل معًا مرة أخرى، بعد عام من نجاحهما الكبير فى فيلم "أفريكانو"، من خلال فيلم "مافيا"؛ الذى حقق نجاحًا أكثر من فيلمهما السابق، من خلال قصة مختلفة وأحداث جذبت انتباه الجمهور، حيث أدى السقا دور "حسين"، الذى، يتعاون مع المافيا فى الخارج، وتستعين به المخابرات المصرية فى مهمة خاصة، وتدرّبه الدكتورة مريم على الفنون القتالية، وهى الشخصية التى أدتها منى زكي، والفيلم من تأليف مدحت العدل وإخراج شريف عرفة.


مسرحية كدة أوكيه - 2003

اتجه أحمد السقا ومنى زكى إلى العمل سويا للمرة الثانية فى المسرح فى العام 2003، من خلال مسرحية "كدة أوكيه"، من تأليف أحمد عفيفى، وأخراج سمير العصفورى، وشارك فى بطولتها ياسمين عبدالعزيز، وهانى رمزى.


فيلم عن العشق والهوى - 2006

واعتاد الجمهور فى هذه الفترة على ظهور السقا ومنى فى أعمال مشتركة، وهو ما دفع المنتجين إلى استغلال نجاحهما، وقدما معًا فيلم "عن العشق والهوى" في العام 2003، وكان تحديا لهما، حيث يعد فيلما رومانسيا وخلا من الأكشن والحركة والمطاردات التى اعتاد السقا على تقديمها فى أفلامه.


وقدّم أحمد السقا دور "عمر" الذى يحب "علياء" التى جسدت دورها الفنانة منى، ويقرر الزواج منها بعد قصة حب كبيرة بينهما، ولكن شقيقه يرفض بكل الطرق، حتى يبتعد "عمر" عن حب عمره فى النهاية، ويتزوج زواجًا تقليديًا لا يجد فيه السعادة، وتتزوج "علياء" من جارها.


فيلم تيمو وشفيقة - 2007

شهد العام التالى تعاونًا فنيًا ناجحًا من نوع آخر أحبه الجمهور، وهو فيلم "تيمور وشفيقة"، الذى قدماه فى إطار كوميدى رومانسى، مع بعض مشاهد المطاردات والأكشن، وجسّد السقا دور "تيمور" الذى يحب جارته "شفيقة" منذ الطفولة، ويتحكم فى تصرفاتها بالرغم من حبها له، ويعمل في ما بعد حارسًا شخصيًا لها، عند شغلها لمنصب وزيرة البيئة، ويحدث بينهما صراعًا كوميديًا ومناوشات لذيذة طوال أحداث الفيلم، الذى كتب قصته تامر حبيب وأخرجه خالد مرعى.


فيلم من 30 سنة - 2016

عاد السقا للعمل مع منى زكى فى العام 2016 بعد غياب دام لأكثر من 9 سنوات، وذلك من خلال فيلم "من 30 سنة"، الذى تدور أحدثه فى إطار من الإثارة والتشويق، وجسد السقا خلاله دور "عماد" أحد أفراد عائلة غريبة الأطوار، إذ يعود أحد المنتمين للعائلة من الخارج ويُدعى "عمر" الذى أدى دوره شريف منير، ويقرر تقسيم ثروته على أقاربه بالتساوى، وبالفعل يوزع عليهم نقوده وممتلكاته، ولكنه يحذرهم من أن ثروته ملعونة، وتقع حوادث وفاة غامضة لأفراد العائلة تباعًا، بعد أن يتسلموا الأموال من "عمر"، وأدت منى زكى دور إحدى أقارب "عمر"، ويحاول "السقا" كشف كواليس وفاة أقاربه، والفيلم تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة.