الأحد 16 يونيو 2024

القضية الفلسطينية فى عيون السينما المصرية

فن29-11-2020 | 17:20

يحتفل العالم باليوم العالمى للتضامن مع القضية الفلسطينية الذى يوافق 29 نوفمبر من كل عام.

 

وبدأ اهتمام السينما المصرية بالقضية الفلسطينية منذ عام 1948 «عام النكبة» من خلال فيلم "فتاة من فلسطين"، الذى كتبت قصته وأنتجته عزيزة أمير، ومن بطولة سعاد محمد، ومحمود ذو الفقار، وتعرض الفيلم لقصص المصريين الذين ذهبوا للقتال لتحرير فلسطين.

 

وبعد أن نجح الفيلم جماهيرياً أنتجت عزيزة أمير فيلم "نادية" عام 1949 الذى أخرجه فطين عبد الوهاب، وقام ببطولته مع محمود ذو الفقار، شادية، شكرى سرحان، صلاح نظمى، وسليمان نجيب، وناقش الفيلم القضية الفلسطينية من خلال مجموعة من المجاهدين.

 

وتوالت الأفلام المصرية التى اهتمت بالقضية الفلسطينية، ومنها:

أرض الأبطال - 1953

وتدور أحداثه عن أجواء حرب فلسطين عام 1948، حيث يفاجأ أحد الشباب عندما يعلم أن والده الثرى قرر أن يتزوج الفتاة التى يحبها، فيقرر التطوع فى الجيش ويشترك فى الحرب، ليلتقى فى غزة بفتاة فلسطينية، ويقعا فى الحب ثم يقررا الزواج، فيقوم والده بتوريد أسلحة فاسدة إلى الجيش، وتتسبب هذه الأسلحة فى فقدان نجله لبصره فى إحدى العمليات.

 

الله معنا - 1955 

وتدور أحداثه عن قيام ضابط "عماد" بالذهاب للمشاركة فى حرب فلسطين، ويصاب خلالها ويتم بتر ذراعه، ليعود مع الجرحى، وتكشف تفاصيل الفيلم أن هناك رجالا وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش، الفيلم من إخراج أحمد بدرخان، وتأليف إحسان عبدالقدوس، وبطولة فاتن حمامة، عماد حمدى ماجدة، حسين رياض، محمود المليجى، وعلوية جميل.

 

أرض السلام - 1957

هو أحد الأفلام التى تناولت القضية الفلسطينية، وأنتج عام 1957، تدور أحداثه حول تطوع شاب مصرى فدائى أتجه إلى فلسطين للمشاركة فى إحدى العمليات الفدائية داخل الأراضى المحتله، ويتعرف الشاب على فتاة فلسطينية  تساعده فى تنفيذ هذه العمليات ، و يقرران التعاون معا لإنقاذ فلسطين من المخاطر، وهو من إخراج كمال الشيخ و بطولة فاتن حمامة و عمر الشريف.

 

الناصر صلاح الدين - 1963

يعد من أشهر الأفلام التى أنتجتها السينما المصرية عام 1963، عن قصة يوسف السباعى  و بطولة أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، ليلى فوزى، حسين رياض، وعمر الحريري.

وتدور أحداث الفيلم عن فترة الحروب الصليبية، و أثناء تواجد صلاح الدين الأيوبى فى مصر يعلم بما يحدث للمسلمين فى بيت المقدس،وما تتعرض له قوافل الحجاج، من قبل الفرنجة فيقوم بمواجهتهم و ينتصر عليهم فى معركة حطين، ويحرر بيت المقدس، ويقتل قائد الفرنجة رينو، لتنتهى الحملة الصليبية الثانية، ثم  تعود الحملة الثالثة تحت قيادة مجموعة من ملوك و أمراء أوروبا و على رأسهم ملك أنجلترا "ريتشارد قلب الأسد"، وبعد معارك ضارية بين العرب والغزاة ينتصر صلاح الدين الأيوبى مرة ثانية ويسترد "أورشليم" أو مدينة القدس.

 

وهذا الفيلم أنتجته الفنانة الكبيرة آسيا، وكانت تكلفته باهظة بمقاييس ذلك الوقت وكاد أن يقضى على منتجته بالإفلاس وبرغم أنها كانت مغامرة غير مأمونة العواقب إلا أن آسيا لم تتردد فى خوضها فقد أدركت بحسها السينمائى أن هذا الفيلم سوف يبقى فى ذاكرة السينما إلى الأبد مما سيجعلها هى أيضا فى نفس المكانة الكبيرة.

 

الأقدار الدامية - 1982

فى عام 1982 قدمت السينما المصرية فيلما جديدا، تدور أحداثه عن قرار دخول الجيش المصرى حرب فلسطين لطرد العصابات الصهيونية من هناك، وتطور الأحداث بعد هذا القرار وانعكاساتها على المجتمع المصرى، والفيلم من إخراج خيرى بشارة، وسيناريو وحوار الجزائرى على محرز، وبطولة نادية لطفى، يحيى شاهين، سيد على كويرات، فاطمة بلحاج، أحمد محرز، وأحمد زكي.

 

ناجى العلى - 1987

بعد واقعة الاغتيال الشهيرة التى تعرض لها فنان الكاريكاتير الفلسطينى "ناجى العلي" فى لندن عام 1987؛ قُدم الفيلم الذى قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف، ويتناول الفيلم المحطات التى مر بها ناجى العلى فى حياته بدءً من تحركه مع أسرته إلى لبنان، و عمله فى الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب اللبنانية الأهلية، كما تعرض الفيلم لأبرز مواقفه السياسية التى سجلها فى رسومه الكاريكاتورية.

الفيلم بطولة: نور الشريف، محمود الجندى، سليم كلاس، وغيرهم، وهو من إخراج الراحل عاطف الطيب.

 

صعيدى فى الجامعة الأمريكية - 1998

قدم الكاتب مدحت العدل والمخرج سعيد حامد واحداً من أهم الأفلام التى تناولت حياة الشباب الجامعى فى تلك المرحلة؛ و لم تخلُ الأحداث من التطرق للقضية الفلسطينية، حيث ظهر بعض الشباب وهم يحرقون علم إسرائيل داخل الجامعة الامريكية إحتجاجاً على الاحتلال الصهيوني؛ ويعتبر أول فيلم شهد واقعة حرق العالم الإسرائيلي.

الفيلم بطولة " محمد هنيدى، أحمد السقا، منى زكى، غادة عادل، هانى رمزى،  فتحى عبد الوهاب، طارق لطفى وغيرهم.

 

أصحاب ولا بيزنيس - 2001

من إخراج على إدريس وتم إنتاجه عام 2001، وتدور أحداثه عن الإعلاميين كريم وطارق اللذان يعملان بإحدى القنوات التليفزيونية، ويتنافسان على حملة إعلانات ضخمة لإحدى شركات الملابس لكن ميعاد الترشيحات للأعلان يتصادف مع أندلاع الإنتفاضة الفلسطينية، فترسل القناة  كريم لتسجيل برنامج عن الإنتفاضة من باب مجاراة الأحداث، و يتعرف  كريم على أحد معجبيه فى فلسطين و هو الفدائى جهاد الذى يصحبه فى الرحلة و يوصيه بتصويره و هو يقوم بعلمية إستشهادية لعرضها فى القناة التى يعمل بها فينقلب حال كريم وتتوالى الأحداث.

والفيلم بطولة: مصطفى قمر، هانى سلامة، عمرو واكد، طارق عبد العزيز، وسامى العدل".

 

باب الشمس - 2004

أنتج عام 2004، وتدور أحداثه عن ذهاب البطل الفلسطينى يونس إلى المقاومة، وتظل زوجته "نهيلة" فى قريتها بالجليل، ويتسلل من لبنان إلى الجليل ليقابل زوجته فى مغارة "باب الشمس"، وذلك خلال فترة الخمسينيات والستينيات، وشارك فى تمثيله باسم سمرة، طلال الجردى، عماد البيتم، من إخراج يسرى نصرالله.

 

عيون حرامية - 2014

تدور أحداث الفيلم الذى أنتج عام 2014، عن قصة شاب قضى 10 سنوات فى المعتقل بعد عملية فدائية قام بها ضد مجموعة من جنود الكيان الصهيونى وهو من بطولة خالد أبو النجا ونسرين فاعور وإخراج الفلسطينية نجوى نجار.