الخميس 27 يونيو 2024

عزت: منتجون كثيرون رفضوا إنتاج «لما بنتولد».. وأفتخر بترشيحه لأوسكار

فن29-11-2020 | 19:19

تخرج المخرج تامر عزت فى الجامعة الأمريكية قسم إليكترونيات، إلا أن عشقه للفن غلبه ليدرس الإخراج السينمائى بأكاديمية نيويورك للسينما، وأخرج العديد من الأعمال آخرها فيلم "لما بنتولد" الذى تم ترشيحه كأفضل فيلم عربى ناطق باللغة الإنجليزية لتمثيل مصر فى مسابقة الأوسكار.

 

وكان لـ"بوابة الهلال اليوم" معه هذا الحوار بخصوص الفيلم..

 

كيف كان شعورك عندما تم ترشيح فيلمك "لما بنتولد" لمسابقة الأوسكار؟

شعورى كان مختلطًا بين الفخر والسعادة، شعرت بالفخر لأننا نمثل مصر فى مسابقة الأوسكار العالمية، وجميع فريق العمل شعر بالسعادة؛ لأننا شعرنا بأن تعبنا لم يضع.

 

لماذا وافقت على إخراج الفيلم؟

الموضوع بدأ عندما قمت بعمل فيلم تسجيلى اسمه "مكان اسمه الوطن"، وكانت المؤلفة نادين شمس معى فى هذا الفيلم أيضًا، وأخذ الفيلم جوائز كثيرة وجاءتنا الفكرة أننا نقوم بعمل فيلم يحكى عن اهتمامات الشباب.

 

هل هناك أحد قام بتكملة الفيلم بعد وفاة مؤلفته نادين شمس؟

لا نادين أنهت كتابة الفيلم قبل وفاتها، والفيلم أخذ 3 جوائز سيناريو حتى الأن، وقد جاءت وفاتها مفاجأة بالنسبة لى، وحزنت كثيرًا على فراقها، ووعدت نفسى حينها ووعدت أصدقائها أننى سوف أكمل الفيلم، ومن الجيد أننى أكملته.

 

لماذا قمت باختيار أمير عيد بطلًا للفيلم خصوصًا أنه ليس ممثلًا؟

كان يوجد أمامى اختياران، إما سيكون بطل العمل ممثلًا فى الأساس ويستطيع أن يقوم بالغناء أو العكس سيكون مغنى ويستطيع أن يقوم بالتمثيل، لكنى وجدت عدد الممثلين الذى يستطيعون الغناء قليل، فقمت باختيار أمير عيد؛ لأنه يستطيع الغناء بشكل جيد والدور فى الفيلم محتاج لذلك، وكان علينا أن نشتغل على الجزء الثانى وهو التمثيل وبالفعل اشتغلنا على هذا الجزء وقام أمير بالدور بشكل رائع.

 

هل واجهتك صعوبات إنتاجية أثناء التصوير؟

بالتأكيد واجهتنا صعوبات فى الإنتاج؛ ما جعلنى أشارك فيه مع المنتج معتز عبدالوهاب كتمويل شخصي، واجهتنا المشاكل طوال الوقت وقمنا بتحضير المال فى عامين.

 

لماذا كان المنتجون يرفضون إنتاج الفيلم؟

تمت كتابة الفيلم عام 2007، وذهبت على مدار 10 سنيين للكثير من المنتجين الكبار لكن جميعهم رفضوا إنتاجه؛ بسبب صغر سن أبطال العمل، وهم كانوا يريدون أبطالًا كبارًا فى السن، لكنى أردت أن أجعل الأمر واقعيًّا؛ حيث إن الفيلم يتحدث عن الشباب فأردت أن يكون الأبطال فى عمر الشخصيات التى يقومون بها فى الفيلم.

 

هل هناك أحد من هؤلاء المنتجين تحدث معك وندم عن رفضه لإنتاج الفيلم بعد النجاح الضخم الذى حققه؟

تحدثوا معى وهنأونى بالنجاح، ويوجد واحد منهم يريد أن يعمل معى.

 

 ما سبب قلة إيرادات الفيلم عندما عرض فى دور العرض؟

حزنت عندما جاءت الإيرادات قليلة، وكانت بسبب قلة الدعاية للفيلم، والموسم الذى عرض فيه، لكن بعد ترشيح الفيلم لمسابقة الأوسكار سيصبح أكثر شهرة وسيجعل الجمهور يشاهده، وفيما بعد سأتجنب الأخطاء التى ارتكبتها فى هذا الفيلم من حيث الدعاية وموسم العرض.

 

ما أعمالك المقبلة؟

يوجد مسلسل مكون من 10 حلقات سيعرض على منصة وليس قناة تليفزيونية وما زال فى مرحلة الكتابة، ولم يحدد اسمًا له حتى الأن وكذلك أبطال العمل لم يحددوا، سيعرض العمل فى 2021، وأيضًا يوجد فيلم روائى طويل سيتم تسويقه بين مصر وأمريكا ولم يحدد له اسمًا وأبطالًا حتى الآن، وسيعرض فى 2021.

 

ما رأيك فى مبادرة لا للتعصب؟

المبادرة جاءت فى وقتها المناسب، وهى رسالة لنا جميعًا لكى لا نتعصب.