الجمعة 10 مايو 2024

استشارى نفسى: التنمر تصرف عدوانى يرفضه الدين والقانون

أخبار29-11-2020 | 20:15


أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن التنمر يعد سلوكًا عدوانيُّا مرفوضًا داخل المجتمعات، ينجم عن إحساس المتنمر بالضعف وعدم القدرة على الرد، مما قد يحدث انفلات أخلاقي وانحلال مجتمعي يهدد المجتمع حال التساهل فى مواجهة الظاهرة.


وأكد فرويز، في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن ماقامت به قلة مارقة من الجماهير بالتنمر تجاه شيكابالا لاعب نادي الزمالك، يرفضه الدين والقانون وأخلاق المصريين، مضيفا أن واقعة شيكابالا لن ليست الواقعة الأولى، ولن تكون الأخيرة.


وألقى استشاري الطب النفسي، باللوم على شيكابالا بسبب هجومه الدائم وتجاوبه مع الجماهير، من خلال القيام بعدد من التصرفات التي تسببت في استفزاز والجماهير، وخلق حالة عدائية بينها وبين اللاعب، لافتة إلى ضرورة أن يتمتع اللاعب بالثبات الانفعالي اللازم للتعامل مع مثل هذه المواقف.


وشدد فرويز على أهمية نشر التوعية بين الشباب والأجيال الناشئة بخطورة هذه الظاهرة، والتعريق بأضرارها الجسيمة على المجتمع، من خلال بث القيم الاجتماعية السليمة، وعدم التعرض للآخر او إيذائه بالقول أو بالفعل.


وكان محمود عبدالرازق شيكابالا، لاعب نادي الزمالك، قد تعرض لحادثة تنمر من قبل عدد من الجماهير المتعصبة عقب نهاية مباراة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا.


وحذِّر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية من التَّعصب الرِّياضي، مشيرًا إلى آثاره السَّلبية التي تُهدد السِّلم المُجتمعي، منوهًا بأن الإسلام أباح ممارسة الرياضة، والأخذ بأسباب اللياقة البدنية، والقوة الجسمية؛ ووَضَعَ ضوابطَ للألعاب البدنية يحافظ اللاعب من خلالها على دينه، ونفسه، وماله، ووقته، وسلامته، وسلامة غيره؛ بما في ذلك مُنافِسه.. ليس هذا محل بسطها.


وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الإسلام أعلى من قيمة السلام، وأرشد أتباعه إلى الاتصاف بكل حسنٍ جميل، والانتهاء عن كل فاحش بذيء، حتى يعمَّ السلامُ البلاد، ويَسْلَم كل شيء في الكون من لسان المؤمن ويده.


    Dr.Radwa
    Egypt Air