الإثنين 17 يونيو 2024

بالصور.. «الهلال اليوم» تكشف سر اختفاء قطار المترو رقم (5)

28-4-2017 | 19:03

أخطر تحقيق استقصائي في ورش «طرة البلد»

بالصور.. «الهلال اليوم» تكشف سر اختفاء قطار المترو رقم (5) منذ عام

مصادر:«النقل» تستخدم قطار كوري بـ(100) مليون جنيه قطع غيار.. والعطل سببه أخطاء في التشغيل

كتب – علي عقيلي

 

"الهلال اليوم" اخترقت ورش "طره البلد" التي شهدت الأسبوع الماضي حادث تصادم قطارين؛ بسبب أخطاء سائق الأحواش، ثم تكرر الخطأ مرة أخرى مع سائق آخر بعدها بيوم واحد؛ حيث تسبب في ضم قطارين أي "لحم القطارين ببعضهما" رقم (10)، ورقم (12) ليصبحا قطارًا واحدًا؛ لتبحث عن القطار الكوري رقم (5) الذي اختفى منذ أكثر من عام؛ بعد أن  ترك القضبان - بعد مرور ثلاثة أشهر على تشغيله- ذاهبًا إلى ورشة "طره البلد"،  ولم يزل قابعًا في ظلامها، تغطيه الأتربة، على "سكة رقم (5) ولم ير النور بعدها، حتى كتابة هذه السطور.

وأكد مصادر لـ«الهلال اليوم» رفضت نشر اسمها، بالخط الأول أن القطارات الكورية، ومنها رقم (5) مازالت في الضمان؛ إلا القطار رقم (5) تعرض لأخطاء تشغيل؛ ما يحمّل الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو نفقات الإصلاح الباهظة؛ ما أدى إلى ترك القطار في ورشة "طره البلد" منذ عام، وعدم تصليحه.

ونبهت المصادر أن القطار دخل الخدمة منذ منتصف يوليو 2016، وباقٍ له عام في الضمان؛ حيث إن فترة الضمان عامين من بدء التشغيل.

وتابعوا أن القطار تعرض للعديد من السرقات، وأنه الآن يستخدم قطع غيار للقطارات الأخرى؛  فقد أخذ منه "شاشة كمبيوتر التشغيل" كقطع غيار لقطار آخر، و"البانتوجرافات" التي تقوم بتوصيل التيار الكهربائي من الشبكة إلى عربات القطار ؛ متسائلين كيف يستخدم قطار كوري يتجاوز سعره (100) مليون جنيه قطع غيار، لافتين إلى أن عربات القطار تعرضت للسرقة؛ فقد سرقت منها "المواسير النحاسية" الموجودة أسفل العربات.

وجاء تشغيل القطارات الكورية بهدف تجديد قطارات الخط الأول "حلوان – المرج" المتهالكة، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين، وتخفيف حدة الزحام عل أطول خطوط المترو البالغ عددها (35) محطة، ضمن العقد المبرم مع شركة "هوانداي روتم"؛ لتوريد مكيفًّا بقيمة إجمالية (2.2) مليار جنيه.

وكان الدكتور هشام عرفات وزير النقل أعلن في كلمته في فعاليات مؤتمر الشباب بمدينة الإسماعيلية، الأربعاء الماضي، عن  استيراد 20 عربة قطارات للخط الأول، وكذلك تطوير (17) عربة قطار.