الثلاثاء 28 مايو 2024

خبير أسواق مالية: «مبادلة الديون» يجذب المزيد من التدفقات الأجنبية المباشرة

اقتصاد30-11-2020 | 12:31

قال خبير الأسواق المالية، سمير رؤوف، إن ألمانيا تعتبر من الدول التي لها شراكة كبيرة مع مصر في مجالات الري و التعليم و الطاقة و الصحة و البنية التحتية من صرف صحى وإعادة تدوير المخلفات الصلبة و هي واحدة من أبرز الدول بعد أمريكا والصين في منح القروض و المساعدات المالية للدول أفريقيا الوسطى.

 

وأضاف رؤوف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا يبلغ نحو 2 مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أن مصر تبحث الآن عن طريق وزارة التعاون الدولي مع ألمانيا تحويل بعض القروض إلى عمليات مبادلة الديون البالغة قرابة 80  مليون يورو و يتم عملية مبادلة للديون وفقا لآليات و بروتوكولات الدول عن طريق مبادلة الديون الخارجية بـ أصول عامة أو استثمارات.

 

وأوضح أن برنامج تبادل الديون حدث مع فرنسا حيث تم منح المستثمرين الأجانب فرصة شراء ديون دولهم التي تدين مصر بها لكل منها مقابل الحصول على علاوة شراء يتم تحديدها وفقاً لكل حالة ويكون للجانب المصري الحق في الموافقة على الاستثمارات التي يتم تطبيق الآلية عليها.

 

وتابع " أنه بين الآلية وتعديلها الذي طبق للمرة الأولي بموجب الاتفاق الموقع بين الجانبين المصري والفرنسي ويتم منح المستثمر خصما يزيد علي %45 من أجل الدين الذي يقوم بسداده لبلاده مقابل تحديد مشروع له يستحوذ عليه بسعر أصل الدين سيكون على الحكومة أن تحدد فرص مواصلة هذه الآلية طريقها بشكل فعال خفض الدين الخارجي علي الدولة ليتم حسم التعامل بها في حالات أخري خلاف الدين الفرنسي.

 

وأشار إلى أن برنامج  مبادلة الديون بأصول عامة أو استثمارات تجري تنميتها والعمل على الدفع بها لجذب المزيد من التدفقات الرأسمالية الأجنبية المباشرة.