السبت 18 مايو 2024

وزير النفط العراقى يؤكد أن بلاده ملتزمة بمتطلبات «أوبك+»

اقتصاد30-11-2020 | 14:24

أعلن وزير النفط العراقى، اليوم ، إن بلاده ستظل ملتزمة بمتطلبات أوبك+، مضيفا أن ثمة آمال فى أن يتعافى سوق الطاقة فى 3-6 أشهر مقبلة.

 

وكان قد قال ديمترى بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الاثنين إنه لا توجد نفس الخلافات القوية بين روسيا وأوبك كما كان الوضع فى أوائل 2020، وذلك فيما يبحث كبار منتجو النفط مستقبل اتفاقهم الخاص بتخفيضات الإنتاج.

 

وكانت المباحثات النفطية انهارت بداية فى مارس عندما أخفقت روسيا والسعودية، العضو الرئيسى فى أوبك، فى الاتفاق على كميات التخفيض. لكن تم التوصل إلى اتفاق فى نهاية المطاف وذلك فى أبريل.

 

كما أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم ، أن العراق سيشهد مطلع عام 2023 انتهاء عملية الغاز المحترق، فيما أكدت العمل على استكمال مشاريع استثماره.

 

وقال وكيل الوزارة حامد الزوبعى ،" إن الوزارة لديها خطة متكاملة لتوفير الغاز لمحطات الوقود، من خلال استثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط وحقول الغاز"

 

وأضاف، "أن كميات إنتاج الغاز المستثمر الآن التى تصل إلى 60 بالمئة، والبالغة 1500 مليون قدم مكعب قياسى فى اليوم، تجهز لمحطات الكهرباء وبشكل مستقر وثابت"

 

وأشار الزوبعى إلى" أن عام 2022 وبداية عام 2023 ستكتمل المشاريع التى من شأنها انهاء ملف الغاز المحترق، وفى الوقت ذاته ستضاف كمية 1200 لاستثمارها فى محطات الطاقة الكهربائية"

 

ويحتل العراق في، بحسب تقرير صادر عن البنك الدولي، المركز الثانى عالميا للسنة الرابعة على التوالى بين أعلى الدول إحراقا للغاز الطبيعي.


    الاكثر قراءة