الأربعاء 29 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. هكذا تعرف رياض السنباطى على «أم كلثوم»

فن30-11-2020 | 16:33

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار والملحن رياض محمد السنباطى، حيث ولد في مثل هذا اليوم عام 1906 ، بمحافظة دمياط.

وأصيب وهو في التاسعة من عمره بمرض في عينيه، مما دفع والده إلى التركيز على تعليمه قواعد الموسيقي وإيقاعاتها، حيث أظهر استجابة سريعة في التعلم، واستطاع أن يؤدي بنفسه وصلات غنائية كاملة، وستمع إليه سيد درويش فأعجب به إعجابا شديداً.

 

وبعد ذلك بسنوات احترف السنباطي التلحين، وشكل مع كوكب الشرق أم كلثوم، وأمير الشعراء أحمد شوقي، ثلاثيا قويًا، و قدموا باقة من الأغاني القيمة معاً. سهل تطور أسلوب السنباطي في التلحين وسطوع نجم أم كلثوم في منتصف الثلاثينات التلاقي الفنى بينهم، وكان أول تعاونهما أغنية "على بلد المحبوب وديني" عام 1935، والتي لاقت نجاحا كبيرا، لينضم السنباطي بعد ذلك إلي فرقة أم كلثوم، وقدم لها العديد من الألحان.


وبالرغم من وجود أقاويل بأن السنباطي لحن نحو 203 أغنية لأم كلثوم، لكن اعتمادًا علي كتاب "السبعة الكبار فى الموسيقى العربية" للدكتور فكتور سحاب، تبين أنه لحن لها حوالى 95 أغنية فقط.

 

وفى أحد لقاءات السنباطي الصحفية، روى تفاصيل لقائه بأم كلثوم قائلا "بعد 17 عاما من لقائنا الأول في الدقهلية، التقيت بها مرة أخرى، بعد أن كان صيتها قد ملأ الآفاق، وقتها كنت أحسد الذين يلحنون لها وكانت تتحرك في أعماقي ملكة التلحين، كنت أقيم في شقة وطلبت تليفون كى يسهل عليّ أعمالي، وفي اليوم الأول الذى دخل فيه التليفون إلى الشقة، سمعت أغنية لأم كلثوم من الراديو، فتذكرت تعارفنا في محطة الدلتا فاتصلت بها، وعندما ذكرت لها اسمي تذكرت بأن والدها الشيخ إبراهيم كان يغني مع والدي في الأفراح، ودار بيننا حديث قصير، قالت لي في نهايته: "ابقي خلينا نشوفك يا أستاذ رياض، مادام أنت في مصر وأنا في مصر".

 

كما لحن السنباطي جميع القصائد التي غنتها أم كلثوم من أشعار أحمد شوقي، ووصل عددها إلي 10 قصائد منهم قصيدة "سلوا كؤوس الطلا"، "سلوا قلبي"، "السودان"، "نهج البردة"، "ولد الهدى" و"إلى عرفات الله"، "مقادير في جبينك" وهي واحدة من أشهر قصائد أم كلثوم و مازالت حتي الأن في وجدان الجمهور.

 

كما كون السنباطي والشاعر القدير أحمد رامي، أم كلثوم ثلاثيا رائعا أيضًا، وقدموا باقة من أجمل الأغاني معا، حيث تعتبر ثنائية أحمد رامي مع أم كلثوم هي الأطول في مسيرتها الفنية، وبدأت منذ إعادة أم كلثوم تسجيل أغنية "على بلد المحبوب" لعبده السروجي عام 1935، ثم قدم "رامي" و"السنباطي" وأم كلثوم 35 أغنية معاً منها: "اجمعي يا مصر"، "اذكريني"، "أصون كرامتي"، "أغار من نسمة الجنوب"، "افرح يا قلبي"، "أقبل الليل"، "أوبريت عايدة" الجزء الثاني، "حيرت قلبي معاك"، والتي كانت من أفضل أغانيها، "يا ليلة العيد" الأغنية التي ما زالت حتي وقتنا هذا حاضرة في أذهان ووجدان الجمهور العربي حيث يستمع إليها مع كل عيد.

 

وتوفى رياض السنباطي يوم 10 ديسمبر عام 1981.