الأحد 30 يونيو 2024

اليوم.. ذكرى ميلاد الفنان الراحل المرسى أبو العباس

فن1-12-2020 | 09:55

 

تمر علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنان المرسى أبو العباس، حيث ولد يوم 1 ديسمبر عام 1940.

 

حصل المرسي أبو العباس علي بكالوريوس معهد الفنون المسرحية،  واستطاع أثناء دراسته في المعهد أن يقدم أول أعماله المسرحية، وذلك من خلال مشاركته في مسرحية "السبنسة" علي مسرح الطليعة.

 

شارك "أبو العباس" في العديد من الأعمال الهامة خلال مسيرته الفنية، و تنوعت أعماله من مسرح، تلفزيون، سينما، حيث قدم أكثر من 110 أعمال.

 

ويعد دوره بفيلم "خريف أدم"، الذي دارت أحداثه في جنوب مصر على مدى عشرين عامًا ما بين عامي 1948 و 1968، الأهم، حيث ناقش ظاهر الثأر، وتدور أحداثه  حيث ينتظر آدم اللحظة المناسبة للأخذ بالثأر لمصرع ابنه  أثناء حفل زفافه ولا يحيا إلا من أجل هذه الفكرة التي تسيطر عليه تمامًا، وسط أحداث دامية لقرية تصدر الشهداء والقتلى وتنطوى على نفسها بمعزل عن العالم.

 

شارك في بطولة الفيلم القديرة سعاد نصر، حسن حسني، جيهان فاضل، و غيرهم من النجوم.

 

كما شارك "أبو العباس" في فيلم "الشيطان امرأة"، من  بطولة النجم محمود ياسين، مديحة كامل، نجلاء فتحي، وفيلم "ضد الحكومة"، "زمن حاتم زهران" وغيرها من الأعمال الهامة.

 

أما في التلفزيون فقد شارك "أبو العباس" في العديد من الأعمال الهامة مثل "رأفت الهجان" بطولة النجم محمود عبد العزيز و كان ذلك العمل من أهم أعماله، "الريان"،"وادي الملوك"، "حقي برقبتي"،"بين السرايات"، كما شارك في أعمال دينية مثل "القضاء في الأسلام"،"محمد رسول الله"، و غيرها من الأعمال.

 

وتعددت أعماله المسرحية مثل: "الملف"، "المغماطيس"، "المشخصاتية".

 

وبعد تاريخ حافل بالأعمال الفنية القيمة، جاء نجل "أبو العباس" ولطخ هذا التاريخ، عندما قام بقتل زوجته وابنتيه.

 

 وقام صلاح المرسى أبو العباس بخنق زوجته وبنتيه حتي الموت وذلك كان يوم 19 يونيو 2018، وعند مواجهته أقر في التحقيقات بارتكاب الجريمة، معللاً بأنه تعرض لضائقة مالية خسر خلالها أمواله، وخشى على بناته من ضيق العيش، وتم الحكم عليه بالإعدام شنقاً.


وتوفى الفنان المرسي أبو العباس يوم 14 يونيو عام 2017 عن عمر يناهز 77 عاماً.