الثلاثاء 4 يونيو 2024

ذكرى ميلاد الراحل خالد التلمسانى.. عائلة فنية عريقة ووفاة مفجعة

فن1-12-2020 | 10:17

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل خالد التلمسانى، المولود عام  1966، بمنطقة مصر الجديدة.

 

اسمه الحقيقى خالد عبد القادر التلمسانى ، وتعود جذوره لعائلة فنية ، تعمل فى كافة المجالات الفنية، ما بين الإخراج والتصوير وأيضا التمثيل .

 

والده المخرج المصرى عبد القادر التلمساني، الشقيق الأصغر للفنان  كامل التلمسانى، الذى يعد رائد الواقعية فى السينما المصرية وشقيق الفنان حسن التلمسانى، أحد رواد فن السينما التسجيلية فى مصر، وأخته الروائية مى التلمساني  .

 

بدأ التلمساني فى المجال السينمائي مساعداً للمخرج والمنتج مع والده منذ منتصف التسعينيات، ثم انتقل للعمل مع عمه مدير التصوير حسن التلمساني كمساعد، وبعد ذلك مع ابن عمه مدير التصوير طارق التلمسانى، ثم تحول فيما بعد إلى التصوير الفوتوغرافى .

 

نشر خالد التلمساني ثلاث روايات منها: "واحد مصرى وصلحه " و"الحفرة"، وكانت تشجعه دائما شقيقته الروائية مى التلمسانى على ذلك .

كما شارك بالتمثيل فى فيلم "ابن عز " للفنان الراحل علاء ولى الدين، ومسلسل "وأنت عامل إيه".

 

عمل التلمساني مع مجموعة مهمة من المخرجين، ومصوراً  لـ35 فيلما، من بينها، " الراعى والنساء " و"أيام السادات" و"عرق البلح ".


كانت آخر أعمال خالد التلمساني التى شارك فيها، كمصور فوتوغرافى  فيلم "سعيكم مشكور يا برو" ، ومسلسل "جبل الحلال"،  وكلاهما من إخراج عادل لبيب.


توفى خالد التلمسانى  فى يوم 4  سبتمبر عام 2018 عن عمر يناهز 82 عاما، فى مدينة أبورديس التابعة لمحافظة جنوب سيناء  إثر حادث تصادم مروع بين سيارته الخاصة  مع سيارة أخرى  على الطريق الدولى.