الجمعة 3 مايو 2024

المخرج الاستثنائى «وودى ألن» يحتفل بعامه الـ 85

فن1-12-2020 | 13:00

يحتفل اليوم، المخرج الأمريكى وودى ألن بعيد مولده الخامس والثمانون، حيث ولد فى من العام 1935، وبدأ مسيرته مع الإخراج فى العام 1969 بفيلم "Take the Money and Run"، واستطاع الفيلم الذى يحاكى بونى وكلايد، تحقيق مكاسب كبيرة وضخمة، ولكن رغم تلك المكاسب عانى ألن لتمويل فيلمه القادم، وذلك حتى وقع عقدا مع شركة الإنتاج التى أسسها شارلى شابلن، وكان ينص العقد ان الشركة ستنتج 3 أفلام لألن وهو سيتحكم تحكما تاما فى اختيارالأفلام التى سيخرجها، وهو اتفاق مميز وغريب بالنسبة لمخرج فى بدايات حياته العملية.


ويمتاز المخرج الأمريكى وودى ألن بأسلوب استثنائى فريد، فالإضافة لدوره فى الإخراج، فهو يكتب أعماله ويمثل فيها أيضا فى الكثير من الأوقات، ويعتبر ألن أهم مخرج فى نوعية الأفلام "الكوميدية الرومانسية"، فهو قد حصل على جائزة أوسكار كأفضل مخرج بسبب هذه النوعية من الأفلام، كما حصل على عدة جوائز أوسكار أخرى فى فئة أفضل سيناريو.



وتعد أفلام ألن مغناطيس يجتذب الترشيحات و الجوائز الكبرى سواء له أو لكل من يعمل معه من أطقم التصوير والتمثيل، وقد حصل ألن فى مسيرته على 226 ترشيح لجائزة كبرى، واستطاع الفوز منهم ب 140.


ويعتبر فيلمه
 "Annie Hall" أشهر أفلامه وهو الذى تم انتاجه فى العام 1977، وحصل وودى بفضل فيلمه هذا على جائزتى أوسكار كأفضل مخرج وأفضل سيناريو كما فاز الفيلم بجائزتين آخرتين من ضمنهم جائزة أفضل ممثلة، وبالرغم من ترشحه 24مرة لأوسكار وفوزه بها 4 مرات ألا ان الجائزة الوحيدة التى أستطاع ان يحرزها فى فئة الإخراج كانت عن هذا الفيلم.



وفاز ألن بجائزة أوسكار فى فئة السيناريو عن فيلمه
  "Hannah and Her Sisters" وهو من إنتاج عام 1986، كما فاز بجائزة أوسكار أفضل سيناريو أصلى عن فيلمه "Midnight in Paris" والذى تم إنتاجه فى العام 2011.



ويمتلك وودى 55 فيلما فى رصيده كمخرج، بالأضافة لكتابته 80 نصا، و تمثيله فى 48 عملا فنيا
.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa