الأربعاء 12 يونيو 2024

«البيع أم الشراء».. خبراء الذهب يؤكدون أن الصاغة استثمار طويل الأجل

تحقيقات1-12-2020 | 18:17

رأى خبراء في مجال الذهب أن أفضل وقت لشراء أو بيع الذهب هو عندما يريد الفرد في أن يحقق مكاسب، فأن تجارة الذهب تعد من الاستثمارات طويلة الأجل لا تحقق مكاسب بشكل شهري، ولكن على المدى الطويل يستطيع تحقيق مكاسب، مشيرين إلى أن أفضل شيء شراء الجنيه الذهب أو السبائك.


وارتفعت أسعار الذهب بعد فترة انخفاضه خلال الأسبوعين الماضيين نتيجة اكتشاف لقاح فيروس كورونا، ويعود سبب الارتفاع إلى تصريح رئيس الاحتياطي الفيدرالي، إن البنك المركزي الأمريكي سيدعم عدد من برامج تحفيز الأسواق بعد ضربات فيروس كورونا خلال الربيع الماضي، حيث سيتم دعم لأعمال بما يقرب من 2 تريليون دولار، كما أكد إنه لن يمدد برامج الإقراض التي دعمت الأسواق، مما دفع المستثمرين إلى شراء الذهب عالميا.


وكانت أسعار الذهب شهدت ارتفاع اليوم بمقدار 18 جنيه مصري، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 788 جنيه، وسجل عيار 18 نحو 670 جنيها، وعيار 24 سجل 893 جنيها، فيما سجل الجنيه الذهب "يزن 8 جرامات" نحو 6304 جنيهات، فيما سجل السعر العالمي نحو 1813 دولارا للأوقية.


استثمار طويل الأجل


ومن جانبه، قال الدكتور وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن الوقت المناسب لشراء أو بيع الذهب يعود للمستثمر، فالذهب استثمار طويل الأجل، ويحقق مكاسب كبيرة على المدى البعيد، وليس جنى أرباح بشكل شهري أو يومي، ولكن طبيعة النفس البشرية تريد أن تحقق مكاسب كبيرة، لذلك ينتظرون أعلى نقطة لسعر الذهب للبيع.


وأضاف أمين، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أنه على مدار السنوات التي عمل فيها في تجارة الذهب، أن عند انخفاض أسعار الذهب لابد أن تعود إلى النقطة التي وقفت عندها، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين يقتنون الذهب للتزين فقط أحجموا عن البيع.


وأشار إلى أن أفضل  عيار للذهب يمكن الاستثمار فيه هو الجنيه الذهب الذي يزن 8 جرام عيار 21، وهناك من يفضل الاستثمار في المشغولات الذهبية والتي منها يتزين بها ومنها استثمار يبيع وقتما يشعر أن هذا الوقت المناسب للبيع وجني الأرباح.


البيع أو الشراء في أي وقت مكسب


وقال رفيق عباس، نائب رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن هناك عوامل كثيرة متحكمة في أسعار الذهب محليا أبرزها الأحداث العالمية والاقتصاد العالمي الذي يتأثر بأي شيء، فإذا حدث أي شيء يقلق المستثمر يقوم بشراء الذهب، أما في حالة استقرار الذهب فأنه يلجأ إلى شراء السندات، وخير دليل على ذلك ما حدث منتصف شهر نوفمبر 2020 مع الإعلان عن اكتشاف لقاح لفيروس كورونا يحقق نسبة شفاء 90%، تراجعت أسعار الذهب.


وأضاف عباس في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هناك عوامل أخرى تؤثر على البورصة العالمية وهو قيام بعض المستثمرين الكبار باللعب في البورصة والقيام بشراء كميات كبيرة ثم بيعها لتحقيق أعلى مكسب مما يؤثر على سعر الذهب عالميا ومحليا.


وعن الوقت المناسب لشراء الذهب، أوضح أن أي وقت لشراء الذهب مناسب، فإذا تم مقارنة أسعار الذهب بالعام الماضي سنجد أنه ارتفع، أي أنه يحقق مكاسب، مشيرا إلى أن شراء الذهب المشغول يفضل من أجل التمتع به واستثمار في نفس الوقت، إلا أن الفرد يخسر ثمن المصنعية.


وأشار إلى أن ثمن المصنعية يتراوح من 30 جنيه حتى 150 جنيها حسب الشركة المصنعة، موضحا أن مصنعية الذهب مثل اللوحة الفنية لكل فنان سعر. 


موعد ارتفاع أسعار الذهب


وفي نفس السياق، قال عمرو سعيد، عضو نقابة الجواهرجية، إن السبب في ارتفاع أسعار الذهب لأكثر من 18 جنيه اليوم الثلاثاء في السوق المحلي يرجع إلى تصريح رئيس الاحتياطي الفيدرالي، إن البنك المركزي الأمريكي سيدعم عدد من برامج تحفيز الأسواق بعد ضربات فيروس كورونا خلال الربيع الماضي، حيث سيتم دعم لأعمال بما يقرب من 2 تريليون دولار، كما أكد إنه لن يمدد برامج الإقراض التي دعمت الأسواق، مما دفع المستثمرين إلى شراء الذهب عالميا.


وأضاف سعيد في تصريحات خاصة لبوابة  "الهلال اليوم"، أن هذا الوقت الأنسب للشراء خاصة وأن هذا الارتفاع لحظي وسرعان ما ستنخفض الأسعار بداية من غدا.


وتوقع  أن ترتفع  أسعار الذهب عالميا مع بداية العام الجديد 2021،  لتتراوح ما بين 1850 دولار للأوقية إلى 1900 دولار للأوقية، ليسجل عيار 21 نحو 820 جنيه مصري، موضحا أن في حالة طرح اللقاح في الأسواق ستنخفض الأسعار مرة أخرى، إلا أن الاستثمار في الذهب مكسب.