الأحد 16 يونيو 2024

نائب وزير الصحة: إعداد أوراق سياسات عامة بالتعاون مع الجامعة الأمريكية لمواجهة المشكلة السكانية

أخبار1-12-2020 | 17:09

قال الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان ، إن عدد سكان مصر قد تضاعف 14 ضعف خلال الفترة من 1882 إلى عام 2017 ، ، حيث زاد عدد السكان من 6.7 مليون إلى 94.8 مليون خلال تلك الفترة ، وهو ما يؤثر على نصيب الفرد من التعليم والصحة والموارد المتاحة ، وبالتالي على مستوى الخصائص السكانية بشكل عام.


وأكد توفيق على أن المشكلة السكانية قومية تحتاج في مواجهتها إلى تضافر جهود كافة الوزارات والهيئات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ؛ جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم الثلاثاء ، في افتتاح ورشة عــــمل "تحليل السياسات العامة" في إطار التعاون بين ملتقى السياسات العامة بالجامعة الأمريكية والمجلس القومي للسكان .


وأضاف أن المجلس بصدد إعداد عدد من أوراق السياسات العامة ، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية، لعدد من القضايا المتعلقة بالمشكلة السكانية ، مثل التسويق الاجتماعي لنشر الوعي بمفهوم الأسرة الصغيرة وخصوصا بين الشباب ، والأمن الغذائي "التحديات والاستدامة لمصر2050" ، ومستقبل الأمن المائي في مصر وأثره على السكان .


يذكر أن ورشة العمل التي تتم بالتعاون بين المجلس القومي للسكان ومشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة بالتعاون مع مؤسسة جون سنو ، قد تناولت أهم القضايا المتعلقة بالسكان والتنمية في مصر، ونظرة عامة على الخطة الاستراتيجية القومية للسكان، وأوراق السياسات المقترحة للتنفيذ.