الخميس 23 مايو 2024

مراكز تجميع الألبان تشهد طفرة فى عهد السيسى.. «الزراعة»: الرئيس وجه بتصميمها بأحدث التكنولوجيات.. «الثروة الحيوانية»: ننتج 6 ملايين طن ألبان سنويًا.. وشهادة الجودة تتيح تصدير منتجاتنا للخارج

تحقيقات1-12-2020 | 20:41

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة".

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة "المشروع القومى لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية"، بالإضافة إلى عدد من مشروعات القطاع الزراعي.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بتحمل الدولة لتكلفة حصول تلك المراكز على الشهادة الدولية لاعتماد المواصفات القياسية لجودة الإنتاج، والبالغ قيمتها ٥٠ ألف جنيه لكل مركز

دعم مراكز تجميع الألبان

أوضح السيد القصير وزير الزراعة، بأن مراكز تجميع الألبان لم تلق اهتمامًا كافيًا خلال الفترات السابقة.

وصرح بأن هذه المراكز كانت تعمل بصورة عشوائية وعند عرض الأمر على الرئيس وجه سيادته بتوفير جميع الدعم لها وتصميمها وفق أعلى المستويات.

ولفت الانتباه إلى أنه تم حصر أعداد هذه المراكز على مستوى الجمهورية ويبلغ عددها 826 مركزًا، موضحًا أن معالجة الألبان بطريقة مبردة يحافظ على صحة المواطن المصري.

وأكد أنهم يقدمون دعمًا غير عادي لمراكز تجميع الألبان، موضحًا أن شهادة الجودة التي ستمنح للمراكز سيمكنها من تصدير منتجاتها للخارج.

الأمن الغذائي

وأكد وزير الزراعة السيد القصير، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مهتم جدًا بالأمن الغذائي سواء النباتي أو الحيواني أو الداجني.

وأضاف في تصر توفير الغذاء الآمن والصحي للمواطن المصري على رأس أولويات الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن اجتماع اليوم مع رئيس الجمهورية كان منصبًا بالأساس على مسألة الأمن الغذائي المرتبط بصحة وسلامة الإنسان.

6 ملايين طن ألبان سنويًا

وأكد المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتم مبكرًا بالأمن الغذائي وصحة الإنسان.

وصرح بأن إنتاج مصر من الألبان يبلغ 6 ملايين طن في العام، فيما يتم استيراد اللبن البودرة المستخدم في الصناعة، مشيرًا إلى أن مراكز تجميع الألبان كانت تعمل بشكل عشوائي ولكن تم تنظيمها لتعمل بالمعايير القياسية العالمية.

أهمية شهادة الجودة

وأوضح محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن أهمية شهادة الجودة لا تقتصر على مساعدة المركز على تطبيق معايير جودة عالية فحسب، في إطار توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحمل الدولة تكلفة حصول مراكز تجميع الألبان على شهادة الجودة، وأهمية هذه الشهادة.

وصرح بأن شهادة الجودة ستساهم كذلك في أن تفتح للمراكز آفاق تسويقية داخل السوق المحلية وكذلك آفاق تصديرية يكون من خلالها المركز قادرًا على تصدير منتجاته.

وأشار متحدث الزراعة، إلى أن الشهادة معترف بها دوليًا وتعطي أولوية للمنتجات الحاصلة عليها لتصديرها إلى الخارج.