الخميس 27 يونيو 2024

5 خطوات ذكية ليتعلم طفلك الاعتماد على النفس

سيدتي1-12-2020 | 20:27

بدافع من الحب وتوفير كل سبل الراحة للأبناء يقع بعض الأباء في العديد من الأخطاء التربوية والتي يكون لها تبعات سيئة على شخصية الأبناء. ومن هذه الأخطاء عدم منح الطفل الفرصة لتحمل أي مسئولية والقيام بدلا منه بالمهام الواجب عليه القيام بها مهما كانت بسيطة ولا تشكل عبئ عليه؛ ما يساهم في إكسابه شخصية اعتمادية يكون هو أول المتأثرين بها سلباً في المستقبل، ليتعلم طفلك الاعتماد على النفس عليك اتباع هذه النصائح :

 

 اتركيه يحاول

اعلمي أن مساعدتك الدائمة لطفلك في كافة ما يتعلق به كمساعدته في ارتداء الملابس أو في تناول الطعام يعطي رسالة للطفل مفادها أنه لا يستطيع فعل أي شيء مهما كان بسيط وهو ما يفقده قدرته على الاعتماد على نفسه في المستقبل لذا عليك أن تمنحي له الفرصة ليحاول.

 

أظهري له ثقتك

اسندي له المهام التي تتناسب مع قدراته واظهري له ثقتك في قدراته؛ فصورة الطفل أمام نفسه تتأثر بشكل كبير بنظرة أمه له، فلو رأته أمه ناجحاً رأى نفسه ناجح ولو حاول جميع من حوله هز ثقته في نفسه.

 

اتركيه يختار قرارته

يجب ترك له مساحة كبيرة لاختيار قرارته الخاصة كاختيار الرياضة التي يحب ممارستها والملابس المفضلة وكل ما عليك أن تعطيه بعض الإرشادات وأن توضحي له عيوب ومزايا كل بديل، ثم تتركين له حرية اتخاذ القرار في النهاية.

 

اجعليه شريك في قراراتك الأسرية

أطرحي أمامه بعض القرارات المنزلية وشجعيه على التعبير عن رأيه وأصغي لرأيه جيداً وأثني على مشاركته وتفاعلي معه في الحوار حتى الاتفاق على قرار واحد وتذكري أن الشريك في القرار شريك في المسئولية، وبذلك يتحمل مسئولية بيته فيما بعد.

 

لا تقارنيه بأحد

عليك بالصبر على طفلك حتى يتعلم الاعتماد على النفس واحذري أن تقارنيه بأحد من أقرانه حتى لا يتسبب ذلك في إحباطه وشعوره بالفشل ومن ثم تتوقف محاولاته.