الجمعة 24 مايو 2024

وزراء خارجية "ناتو" يبحثون التطورات فى افغانستان و شرق المتوسط و روسيا

عرب وعالم1-12-2020 | 21:03

بحث وزراء خارجیة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال مؤتمر عبر الفیدیو ،الیوم الثلاثاء، تطورات الأوضاع في كل من أفغانستان وشرق المتوسط والعلاقات مع روسیا.


وقال الأمین العام لحلف شمال الأطلسي ینس ستولتنبرغ ،في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت بعد الیوم الأول من الاجتماع الذي یستمر یومین "یدعم الناتو عملیة السلام الأفغانیة.. وفي إطار ذلك قمنا بتعدیل وجودنا.. وبینما قررت الولایات المتحدة خفض عدد قواتھا إلى2500 تستمر مھمة تدریب الناتو".


وأضاف "بینما نواصل تقییم الوضع في أفغانستان من الواضح أننا سنواجه نقطة تحول في أوائل العام المقبل.. سیتعین علینا اتخاذ بعض القرارات الصعبة عندما یجتمع وزراء دفاع الناتو في فبرایر المقبل".


وأشار ستولتنبرج الى ان الوزراء ناقشوا أیضا الوضع في شرق البحر المتوسط.


وقال "بالعمل معا ھنا في الناتو قمنا مؤخرا بتطویر آلیة عسكریة لفض النزاع بین الیونان وتركیا عبر انشاء خط ساخن بینھما وإلغاء مناورات عسكریة محددة".


وذكر الأمین العام للناتو إنھ ملتزم بتعزیز ھذه الآلیة بشكل أكبر لتوفیر المزید من إجراءات بناء الثقة الشاملة بین الیونان وتركیا.


كما ناقش الوزراء "استمرار الحشد العسكري الروسي في منطقتنا وكذلك الحد من التسلح".


وقال "نرى روسیا تنتھك وتقوض المعاھدات وتنشر أسلحة جدیدة".


واضاف "إننا نتكیف مع موقف الردع لحلف الناتو لمواجھة أعمال روسیا المزعزعة للاستقرار. وفي الوقت نفسھ نتفق جمیعا على أنه ینبغي علینا مواصلة الحوار مع روسیا".


وأضاف أن اجتماع الیوم ناقش كذلك مشروع الناتو 2030 حول كیفیة جعل الحلف أقوى.