الإثنين 17 يونيو 2024

اتفاقية كويتية لتخزين 3.14 مليون برميل من النفط الخام في اليابان

اقتصاد2-12-2020 | 14:16


كشف نائب العضو المنتدب للعملیات، بقطاع التسویق العالمي، في مؤسسة البترول الكویتیة، غدیر القدفان، عن أن المؤسسة المملوكة للدولة وقعت اتفاقية لتخزين 3.14 مليون برميل من النفط الخام لدى اليابان.


ونقلت وسائل إعلام، عن المسؤول الكويتي، قوله إن الاتفاقیة تأتي تماشیا مع التوجھات الاستراتیجیة المحدثة لمؤسسة البترول، الرامیة إلى تأمین تخزین النفط الخام خارج الكویت، كما یعزز خططھا وحصتھا التسویقیة، بمنطقة الشرق الأقصى كمصدر رئیس.


في غضون ذلك أعلنت العراق اليوم، اعتزامها دعوة شركات طاقة ومستثمرين عالميين، إلى المنافسة على بناء مصفاة نفط في ميناء الفاو، بالجنوب. 


وذكر بيان ـ نقلا عن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار ـ قوله إن المصفاة في الفاو، ستكون طاقتها 300 ألف برميل يوميا، وتضم مصنعا للبتروكيماويات.


كما كشف مصدران مطلعان ـ هذا الأسبوع ـ عن أن شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، أخطرت العملاء أنها تعتزم تدشين درجة ثالثة من خام التصدير، يطلق عليها خام البصرة المتوسط، اعتبارا من يناير المقبل.


ووفقا لما ذكره المصدران، وورد في نسخة من إخطار بتاريخ الثاني من نوفمبر، اطلعت عليه وكالة "رويترز" للأنباء، يجري إنتاج الخام المتوسط الجديد ـ عالي الكبريت ـ عن طريق فصل خام البصرة الخفيف إلى درجتين.