الأحد 2 يونيو 2024

إنشاء مركز للبحوث النووية ومفاعلين بحثيين فى موقع جهاز الطاقة الذرية بـ«إنشاص»

اقتصاد2-12-2020 | 19:31

أكد الدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية على ضرورة وجود مفاعلات بحثية فى مصر، وذلك لأهميتها الاستراتيجية فى ترسيخ ثقافه الأمن والأمان الوطنية التى يصعب تحقيقها فى غياب البرامج النشطة والخبرة العملية.

 

كما تم إنشاء مركز البحوث النووية، والذى يتكون من مفاعلين بحثيين فى موقع جهاز الطاقة الذرية بإنشاص، الأول بقدرة 2 ميجاوات والثانى بقدرة 22 ميجاوات، لأغراض البحث فى مجالات التطبيقات النووية ،مشيرا إلى أن مفاعلات الأبحاث تعد مفتاح تطوير الموارد البشرية والتعليم والتدريب النووي.

 

وأضاف أن مركز البحوث النووية بهيئة الطاقة الذرية يضم مجموعة كبيرة من الكوادر العلمية المتخصصة فى إنشاء محطات الطاقة النووية للعمل على إجراء أبحاث مستمرة حول أحدث التقنيات المتعلقة بالقطاع النووى وأكثرها تطوراً.

 

واكد رئيس الهيئة إنتاج النظائر المشعة للاستخدامات الطبية عن طريق وحدة إنتاج النظائر المشعة التابعة لمجمع مفاعل مصر البحثى الثاني.

 

وأضاف أنه يتم إنتاج النظائر الطبية المشعة مثل مولدات التكنسيوم 99 وهى من أكثر النظائر الطبية التى تستخدم فى تشخيص الأورام فى مصر إلى جانب نظير اليود 131 الذى يستخدم علاج أمراض الغدة الدرقية.

 

وأشار رئيس الهيئة انه يتم توريد هذه النظائر إلى 88 مستشفى ومركزا من مراكز الطب النووى فى 20 محافظة على مستوى الجمهورية بسعر أقل بكثير من النظائر التى كانت تستوردها مصر من الخارج وبنفس الجودة، مما يوفر العملة الصعبة.