السبت 19 اكتوبر 2024

الأمم المتحدة تكشف عدد المرتزقة الأجانب في ليبيا

عرب وعالم2-12-2020 | 21:26

هددت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز،اليوم الأربعاء، بمعاقبة المعرقلين للحوار السياسي والمتقاعسين، موضحة أن الوقت ليس في صالحهم.


وأوضحت، خلال أعمال جولة ملتقى الحوار السياسي الليبي اليوم ، والذي يعقد عبر الاتصال المرئي، أنه يتواجد 20 ألفا من القوات الأجنبية والمرتزقة في البلاد، وهذا انتهاك صارخ لحظر الأسلحة" حسبما كشفت العين الإخبارية.


وأضافت: "هناك 10 قواعد عسكرية في ليبيا، تشغلها بشكل جزئي أو كلي قوات أجنبية."، مؤكده أن "هناك دول مازالت تصدر الأسلحة إلى ليبيا في ظل إفلات تام من العقاب، وكذلك جهات محلية تنخرط في فساد مستشر واستغلال للمناصب، لتحقيق منافع شخصية، وهناك سوء إدارة في الدولة، فيما يتزايد انعدام المساءلة ومشاكل حقوق الإنسان على أساس يومي.


وأضافت وليامز، أن "هناك تقاريرعن عمليات اختطاف واحتجاز تعسفي واغتيالات على أيدي التشكيلات المسلحة -المليشيات- في جميع أنحاء البلاد.


وتابعت: "هناك انخفاض حاد في القدرة الشرائية للدينار الليبي، وأزمة السيولة عادت بالكامل"؛ مشيرة إلى أن ليبيا تحتاج إلى مليار دولار أمريكي وبشكل فوري لإستثمارها في المرافق الأساسية لشبكة الكهرباء من أجل تجنب الإنهيار الكامل للشبكة الكهربائية.


وأوضحت أن هناك ما يقرب من 94 ألف حالة مصابة بفيروس كورونا في ليبيا، وهذه التقديرات منخفضة لأن العدد الفعلي أعلى من ذلك، لأن هناك نقص رهيب في اختبارات الفيروس في البلاد.


وتسلمت البعثة، الأحد الماضي، 4 مقترحات من المشاركين بالحوار السياسي حول آليات الترشيح والاختيار للمناصب في السلطة التنفيذية الجديدة.