الثلاثاء 2 يوليو 2024

العالم يحتفل بقدوم الربيع

29-4-2017 | 10:13

تحقيق: أمانى ربيع

على الرغم من اشتراك العالم فى الابتهاج بقدوم الربيع وألوانه الزاهية وزهوره الفواحة إلا أن طقوس الاحتفال به ومسمياته تختلف من دولة إلى أخرى، فبينما يطلق المصريون على عيد الربيع «شم النسيم » ويحتفلون به بتناول البصل والخس والملانة والفسيخ، يطلق عليه الهنود عيد الجولال ويتراشقون بالألوان ويرفعون أصواتهم بالأغانى الهندية، فيما يسمونه العراقيون بالنيروز.

«حواء » ترصد عادات وتقاليد الشعوب فى الاحتفال بالربيع فى هذا التقرير.

النيروز

«نوروز » أو «النيروز » هى أعياد الربيع فى العراق وإيران وشرق تركيا فتنطلق خلالها الأسر من بيوتها فى رحلة خلوية لتعيش يوما بين أحضان الطبيعة حيث الورود البرية خاصة ورود شقائق النعمان الحمراء والبابونج الصفراء وغيرهما من الورود التى تتناغم مع ألوان الأزياء النسائية الكردية التقليدية البهيجة المستوحاة من ألوان الطبيعة ذاتها، بينما يتردد صدى الموسيقى الشعبية والدبكات الفلكلورية فى أجواء الحدائق والمنتزهات العامة.

الجولال.. ألوان الهند

تسود الهند حالة من الصخب والمرح عبر مهرجانات الألوان أو «الجولال » التى تقام لتمجيد قدوم الربيع فى أجواء من الفرح والبهجة الشعبية كدلالة على تجدد الحياة، حيث اعتاد الهنود إقامة احتفالات كبيرة فى شتى أرجاء الهند ينشرون خلالها مشاعر البهجة والسرور بإلقاء الألوان على بعضهم البعض فتتلوَّن ثيابهم بألوان مختلفة، وفى المساء يطلقون الألعاب النارية، وتعود طقوس هذه الاحتفالات إلى الهندوسية حيث استخدم الهنود قديما بقايا الألعاب النارية فى تلوين وجوههم لإبعاد العين الشريرة كما يعتقدون.

وليمة القرود

وليمة كبيرة من الفواكه والخضراوات تشهدها تايلاند فى يوم صيام «راما » لكن هذه الوليمة لا يأكل منها البشر بل تقام ل 600 قرد، حيث يتم تقديم ما يقارب من 3000 كيلو جرام من الفواكه لهذه القرود فى هذا اليوم، ولا ننسى حرب الماء فى الشوارع التى تستمر ل 3 أيام يتراشق فيها الجميع بالماء كما تغسل تماثيل بوذا حتى تصبح لامعة ونظيفة، ويسكب الشباب الماء المعطر فى أيدى الكبار للتبرك بهم.

الصين

إذا جاء الربيع فى الصين كانت العطلة 7 أيام، فهى مناسبة تحظى باهتمام خاص حيث يتشارك الجميع فقراء وأغنياء المرح وتعليق الزينة وإدخال البهحة على القلوب بعيدا عن أجواء العمل التى تدوم طول العام.

عيد الفصح

يطلق على الاحتفال بالربيع فى أمريكا عيد الفصح، حيث يتم تبادل الزيارات العائلية لتناول غداء الفصح فى أجواء احتفالية، ويعد اللون الأصفر هو السائد لأنه مرتبط بصفار البيض الذى يعتبر رمزا للخصوبة، كذلك أرنب الفصح الشهير يعتبر رمزا للتكاثر، وهناك طقس تلوين البيض بألوان زاهية تشبه أزهار الربيع فى فصل الخصوبة.

اليابان

ينتظر اليابانيون قدوم الربيع كل عام حيث تفتح أزهار الكرز لينطلقوا فى الشوارع للاحتفال بقدومه بإقامة الولائم تحت ظلال الأشجار التى كساها اللون الأخضر.

إسبانيا

تعد الألعاب النارية سيدة الاحتفال فى الشارع الإسبانى حيث يستخدمون الأوراق والشمع والخشب فى إشعال النار، ويحتفلون بالموسيقى الصاخبة والملابس المرحة.