الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية بالدقهلية (صور)

أخبار3-12-2020 | 12:21

أجرى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري زيارة لمحافظة الدقهلية لتفقد مشروعات الموارد المائية والرى بالمحافظة.


والتقى الدكتور عبد العاطي، بالدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، والذى أعرب عن ترحبيه بزيارة الوزير، وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة ونهو هذه المشروعات فى موعدها المحدد طبقاً للبرنامج الزمني، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.


وافتتح وزير الري ومحافظ الدقهلية عدد (2) مرسى عائم على نهر النيل بمدينة طلخا وهما مرسى "فاروق الباز" ومرسى "أنيس منصور"، ويأتى هذين المرسيين في إطار التعاون المثمر بين وزارة الموارد المائية والري ومحافظة الدقهلية لخدمة أبناء المحافظة وتحقيق الأهداف التنموية بالمحافظة.


وتفقد الدكتور عبد العاطي يرافقه المحافظ أعمال تأهيل ترعة السرو بمركز أجا والبالغ طولها 4200 متر وتخدم زمام 1800 فدان، ووجه عبد العاطي بضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ العملية والتأكد من ضبط جودة التنفيذ، مع التأكيد على استمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف، وحث الشركة المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهو التنفيذ في الموعد المحدد.


وأوضح أن وزارة الموارد المائية والري تتخذ كافة الإجراءات اللازمة للانتهاء من المشروع القومى لتأهيل الترع نظراً لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير في مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل بإعتباره من المشروعات كثيفة العمالة، والمساهمة في تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث.


كما تفقد عبد العاطي مشروع الري الحديث المنفذ على ترعة الزهايرة، موضحاً فوائد التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، حيث زادت إنتاجية الفدان من 25 طن إلى 40 طن وفي المقابل انخفض استهلاك الأسمدة من عدد (15) شيكارة إلى عدد (6) شيكارة للفدان.


وأوضح أن وزارة الموارد المائية والري تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث باعتباره أحد أهم أولويات العمل بالوزارة خلال المرحلة المقبلة، موضحاً أهمية هذا المشروع فى ترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاجية والربحية للفلاحين.


كما تفقد الدكتور عبد العاطي أعمال تطوير مبنى الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالدقهلية والتى تم تنفيذها بالتشغيل ذاتي بالعمالة التابعة للإدارة.