الجمعة 10 مايو 2024

داعية يطلب إلزام المقبلين على الزواج بحضور دورات تدريبية لخفض نسبة الطلاق

أخبار3-12-2020 | 13:57

علق الدكتور أحمد تركي، أحد علماء الأزهر الشريف على تقرير الجهاز المركز للتعبئة والإحصاء، والذي أكد على ارتفاع حالات الطلاق في مصر ليصل إلى أكثر من 237 ألف حالة، مؤكدا أن التصدي لهذا الظاهرة يتطلب وقفة اجتماعية قبل أن تكون من منظور ديني، مؤكدا ان منظومة القيم تعرضت لهزة عنيفة.


وأكد «تركي»، فى تصريحات لـ«الهلال اليوم»، أن الشاب والفتاة يدخلان الحياة الزوجية بدون سابق خبرات، ولا يعرفان عن الحياة الزوجية سوى الحب، والحياة الوردية التي تصورها الدراما العربية، وفى النهاية يصطدمان بالواقع فتحدث مشكلات لا حصر لها.


وأشار إلى أن نقل الخبرات الحياتية من الآباء إلى الأبناء أصبحت ضعيفة، بسبب فتور العلاقة الذي نتج عن دخول مكونات جديدة وغريبة على المجتمع المصري، مثل مواقع التواصل الاجتماعي التي جعل أفراد الأسرة الواحدة يعيشون في عزلة، موضحا أن الحكمة باتت في أزمة، ومن ثم وجب علينا سد هذه الثغرة والعمل على حلها.


ونادى الداعية الإسلامي بضرورة تفعيل قانون سريع وعاجل يلزم المقبلين على الزواج بالحصول على دورات تدريبية في كيفية إدارة المنزل، وإدارة نمط الحياة الزوجية، وفهم طبيعية لكلا الزوجين للآخر، وكيفية حل المشكلات، مشددا على ضرورة وجود جهات محترفة لتدريب المقبلين على الزواج خلال هذه الدورات.


وكشفت بيان صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع إجمالى عدد حالات الطلاق بلغت 237 ألفا و748 حالة بنهاية عام 2019، منها 11 ألفا و819 أحكام طلاق نهائية.


وكشف التقرير عن خريطة أسباب الطلاق فى مصر، وكانت جاءت قضايا الخلع فى صدارة الترتيب بعدد 10 آلاف و447 حالة، يليها 777 حالة طلاق لأسباب أخرى، ثم حالات الطلاق بسبب الإيذاء بعدد 563 حالة، و13 حالة بسبب الأمراض، و11 حالة بسبب الخيانة الزوجية، و4 حالات بسبب حبس الزوج، و3 حالات لغياب الزوج، وحالة واحدة فقط بسبب تغيير الديانة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air