الإثنين 20 مايو 2024

رئيس الأرصاد الجوية: أعمال تطوير شاملة في محطات الهيئة الـ91

أخبار3-12-2020 | 14:57

أكد اللواء هشام طاحون رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة تشهد أعمال تطويرات كبيرة على مستوى كافة محطات الرصد علي مستوى الجهمورية البالغ عددها 91 محطة.

وقال رئيس الهيئة -في تصريحات صحفية على هامش الجولة التفقدية لوزير الطيران المدني لمحطة الأرصاد الجوية بالعاشر من رمضان اليوم الخميس- إن الدولة دعمت هيئة الأرصاد الجوية بمبلغ مليون جنيه لإعادة تطوير وتأهيل محطات الرصد الجوي على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى شراء عدد كبير من محطات الرصد الاتوماتيكية، التي تسمح برصد الغلاف الجوي وطبقات الهواء المختلفة، ما يجعل التنبؤ دقيقا.

وأضاف أن نحو 72 محطة تابعة للهيئة على مستوى الجمهورية تعمل بنظام أوتوماتيكي و الـ19 الأخرى تعمل بالنظام الزئبقي، وأشار إلى أنه سيتم إدخال 30 محطة رصد جوي جديدة إلى المحطات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى 3 رادارات طقس لقياس كميات الامطار وأماكن تواجدها.

وكشف طاحون، أن مشروع الحاسب الآلي العملاق الذي تعاقدت علية الهيئة قبل أكثر من عامين، منتظر ان يدخل الخدمة خلال أربعة أشهر، وسيكون إضافة كبيرة لأعمال للهيئة وسيحدث طفرة في التنبوات حيث أنه يسمح بتخزين البيانات المفيدة في إعداد الدراسات المناخية بشكل سريع.