الإثنين 10 يونيو 2024

لوحة في سطور| إصرار الذاكرة.. تكسير حدود الزمن

فن3-12-2020 | 15:25

- إصرار الذاكرة هي أشهر لوحات الفنان الإسباني الكبير سلفادور دالي، الذي اعتمد على الخلط بين الجنون بالعبقرية والفوضى بالإبداع. 

- الصورة يظهر فيها عدة ساعات ذائبة في حالة غير طبيعية وسط مشهد صحراوي تتخلله مساحة ضئيلة للبحر، وجذع شجرة وجسم غريب ممدد على الأرض.

- يتجمع النمل على إحدى الساعات، وهي واحدة من اللوحات المرتبطة بشخصية دالي غير المألوفة، والتي تصل حد اللامعقول والإضطراب النفسي كما وصفه البعض.

- كما أن انتماءه للمدرسة السريالية، وتأثره بعالم الفيزياء ألبرت إنشتاين، والعالم النفسي سيجموند فرويد، انعكس ذلك على لوحاته وأعماله الفنية.

- اللوحة التي رسمها الفنان الإسباني دالي عام 1931 بالزيت على القماش، والمعروضة في متحف الفن الحديث بنيويورك. 

- يرجح أن يكون المنظر الذي يظهر فيها هو لخليج كروز في منطقة برشلونة في إقليم كتالونيا مسقط رأس دالي. 

-وصفها البعض بأنها ترمز إلي "تكسير حدود الزمن" أو "تجميد الزمن"، حيث عرف عن دالي أن بحثه الحثيث عن الخلود والاستمرار خارج حدود عجلة الوقت.

- وظف في هذه اللوحة عدة عوامل تدعم هذا الاتجاه، مثل: استخدام الألوان الباهتة، خصوصا اللون الأصفر الخائف، فضلا عن الجسد الغامض الممدد على الأرض.

- رسم دالي ساعة ذائبة فوقه، وقد رجح البعض أن يكون هذا الجسد هو لدالي نفسه، والذي سينحدر تدريجيا دون أدنى قدرة على مقاومة حركة دوران الزمن.

- النمل الظاهر في اللوحة، فيرمز إلي الحشرات التي ستلتهم جسد الإنسان بعد موته ودفنه.

- في هذه اللوحة يظهر حب دالي للبحث عما هو متغير، وجديد في عالم الفن، ومن أهم العوامل التي دفعت الفنان الإسباني إلى هذا الاتجاه. 

- تأثره الواضح بكتابات سيجموند فرويد، خصوصا كتاب "تفسير الأحلام" الذي يتحدث فيه فرويد عن تأثير الصور اللاشعورية في حياة الإنسان وسلوكه. 

- من العوامل المهمة الأخرى في هذا السياق، انتساب دالي إلى الحركة السريالية في فرنسا، والتي وصفها بأنها "أهم اكتشاف في حياته"، ويعرف الفن السريالي بأنه فن "اللاواقع" أو"اللاعقل".

- وصفه أندريه بريتون، الذي كان يقود الحركة السريالية في فرنسا آنذاك، وأضاف قائلاً: "نرى في الفن السريالي انهزام الوعي والمسموح أمام القوى الداخلية في نفس كل إنسان"، وهو ما يظهر في شخصية وأعمال دالي.

- استطاع سلفادور دالى أن يحيط لوحة "إصرار الذاكرة" بشيء من الغموض، ولعل تعدد وتباين التفسيرات حولها دليل على ذلك.

- الإجماع قد يكون على الساعات الذائبة أو المنحنية التي تشير بلا شك إلي الزمن أو الوقت الذي يتحكم في كل شيء تقريبا في هذا الكون. 

    الاكثر قراءة