الجمعة 21 يونيو 2024

زاخاروفا: وزير الخارجية الأرميني يزور روسيا في 7 ديسمبر الجاري

عرب وعالم3-12-2020 | 16:20

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن وزير الخارجية الأرميني، آرا إيفازيان، سيزور روسيا في 7 ديسمبر الجارى لمناقشة قضية إقليم ناجورني كراباخ وأنه سيتم خلال الزيارة مناقشة المسائل الدولية والإقليمية وإعطاء اهتمام خاص لبيان وقف إطلاق النار فى الاقليم.


وأضافت زاخاروفا "سيتم التركيز على المساعدة الإنسانية، وترميم البنية التحتية، وفتح ممرات النقل في المنطقة، بما في ذلك في سياق الاتفاقات التي تم التوصل إليها بعد زيارة الوفد الروسي المشترك إلى يريفان وباكو فى 21 نوفمبر الماضى".


وكان الكرملين قد أعلن في وقت سابق، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأذرى إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في إقليم ناجورني كراباخ.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على بقاء القوات الأرمينية والأذرية في مواقعها الحالية، ونشر قوات حفظ سلام روسية على امتداد خط التماس في إقليم /ناجورني كراباخ/ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وكراباخ.


كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى إقليم /ناجورني كراباخ/ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.


    الاكثر قراءة