الأحد 2 يونيو 2024

فى ذكرى ميلاده.. المخرج أحمد السبعاوى تعاون مع «الزعيم» فى 4 أعمال

فن4-12-2020 | 13:08

تمر اليوم الذكرى الـ95 لميلاد المخرج أحمد السبعاوي، والذي يعد أحد أبرز  مخرجي المسلسلات الرمضانية وأكثرهم غزارة في الإنتاج وله العديد من الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً، وتنوعت بين الدرامية والاجتماعية والرومانسية والبوليسية والكوميدية والتشويقية.


ساعده عمله كمساعد مخرج مع العديد من كبار المخرجين في عشرات الأفلام السينمائية الشهيرة ومنها: "رصيف نمرة 5" ، و"أنا حرة" ، و"رسالة من امرأة مجهولة"  في امتلاك أدواته الإخراجية بشكل جيد.  


يعد فيلم "حساب السنين" أول الأفلام التي أخرجها أحمد السبعاوي في عام 1978، مع فريد شوقي ومحمود عبد العزيز، كما قدم  عدداً من الأفلام للزعيم عادل إمام وهم "المتسول، عنتر شايل سيفه، أنا اللي قتلت الحنش، رمضان فوق البركان"، كما أخرج مجموعة من الأفلام أهمها "الأستاذ يعرف أكثر، أبو زيد زمانه".  


يعد مسلسل "أبرياء في قفص الاتهام" لكمال الشناوي، ومحمد وفيق، وناهد جبر، ومحمود الجندي، وإبراهيم خان، وأحمد عبدالوارث، وسعاد نصر أولى الأعمال التي أخرجها السبعاوي عام 1984،  كما أخرج الكثير من الأعمال الدرامية التليفزيونية منها مسلسل "العصيان" بجزئيه ، و" أشرار وطيبين"، و" النهر والتماسيح". 


قدم أحمد السبعاوي مجمل أعمال يصل إلى 180 عملا بين السينما والتلفزيون، توفي المخرج الكبير في 28 أغسطس عام 2018 عن عمر ناهز 90 عاما.