الخميس 27 يونيو 2024

خاص.. بطل «حد الطار»: المشاركة في مهرجان القاهرة شرف كبير

فن4-12-2020 | 13:53

أعرب الممثل السعودي فيصل الدوخي، عن سعادته بمشاركة فيلمه "حد الطار" في مسابقة آفاق السينما العربية، بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، دورته الـ42.


وقال فيصل الدوخي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم": "مشاركتنا في القاهرة السينمائي فخر وشرف كبير وهو مهرجان له تاريخ كبير وله اسمه في العالم كله، وكنا سعد بمجرد دخوله للمهرجان فما بالك بعرضه كفيلم افتتاح لمسابقة آفاق السينما العربية، فهذه إضافة كبيرة".


وتابع فيصل الدوخي: "الحمد لله هناك تغيير كبير في المملكة العربية السعودية نراه الفترة الأخيرة، والسينما تتطور، فوضعها في 2016 غير 2018، غير اليوم، كل سنة يطرأ عليها تغييرات جديدة، وكأفراد عاملين في السينما نعمل على تطويرها والاستمرار في ذلك".


كانت الممثلة السعودية من أصل سوداني بدرية أحمد، أعربت عن سعادتها بمشاركة فيلمها "حد الطار"، في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، والذي تم عرضه أمس الخميس في المسرح الصغير بحضور لعدد كبير من فريق العمل.


وقالت بدرية أحمد في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إنها عرفت منذ أسبوعين فقط، إن فيلمها مشارك في المهرجان، بدورته الـ42، وراودتها مشاعر مختلطة، بين التوتر والسعادة والخوف، وعندما وصلت القاهرة تأكدت من مشاركته. 


وأشارت بدرية أحمد إلى أنها لأول مرة تشاهد الفيلم مع الجمهور، وعن احساسها أوضحت "انبهرت جدا بكل حاجة، ورد فعل الجمهور أعجبني جدا، ولم يكن هناك أي نقد سلبي، وخلال مشاهدتي بحثت عن أي خطأ خاصة وأنني درست سينما، لكنني لم أجد أي خطأ كبير، وأعجبتني أسئلة الناس وتشجيعهم لنا".


وأكدت بدرية أن الأفلام السعودية فرصة لتعريف الجمهور بالتقاليد السعودية، وبملابس الشعب السعودي، وطريقة الكلام، وغيرها من الأمور التي لم يكن يعرفها العالم عنا، وصاروا يتعرفون على السعودية وعاداتها وتقاليدها.


جدير بالذكر أن عرض الفيلم شهد إقبالا كبيرا من الجمهور. وصلت مدته لـ80 دقيقة. مع نهاية التسعينيات وفي مدينة تشبه المملكة الغامضة، يقع ابن السياف في حب ابنة مغنية الأفراح الشعبية، في مفارقة اجتماعية مبنية على بيع الفرح وشراء الموت، ويصبح السؤال أيهما يمكن أن يتخلى عن أحلامه في مقابل أن يصبح عالمهما مكانا أفضل؟.


جدير بالذكر أن حفل افتتاح الدورة 42 أقيم أول أمس على مسرح النافورة في دار الأوبرا، بحضور كوكبة من نجوم ونجمات الفن، كما شهد حضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، ومُنحت منى زكي جائزة فاتن حمامة للتميز، وحصل الكاتب الكبير وحيد حامد على الهرم الذهبي للإنجاز الإبداعي.