الثلاثاء 2 يوليو 2024

فايزة أحمد.. "كروان الشرق" و"مطربة الأسرة"

فن5-12-2020 | 13:59

تمر اليوم ذكرى ميلاد فايزة أحمد، المطربة السورية، التى ولدت فى صيدا بلبنان، ثم انتقلت إلى دمشق، تعددت محاولاتها لبدء مسيرتها الفنية، حيث قدمت فى بداياتها فى إذاعة دمشق، لكن تلك المحاولة لم توفق.

 

سافرت إلى حلب وقدمت فى إذاعتها، وتم قبولها واعتمادها هذه المرة، وبعد نيلها صيتًا كبيرًا، طلبتها إذاعة دمشق بعدما رفضتها فى البداية، وهناك تدربت على يد الملحن محمد النعامي.

 

مرت أيضًا على العراق، وهناك التقت بالملحن العراقى رضا علي، الذى لحن لها أغنيات باللهجة العراقية، وبعدها جاءت إلى مصر، وكانت تلك بداية مختلفة.

 

تقدمت للإذاعة المصرية، وهناك قدمها الإذاعى صلاح زكي، فى أغنية للملحن محمد محسن.

 

ومن العلامات الفارقة فى مسيرتها التقائها بالملحن محمد الموجي، حيث رسم لها خطًا جديدًا ميزها عن معاصريها من الفنانين، من خلال العديد من الألحان، أشهرها أغنية "أنا قلبى إليك ميال".

 

بالإضافة إلى الموجي، ترك كمال الطويل بصمته على مسيرتها أيضًا، ومحمود الشريف، وبليغ حمدي، فضلًا عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، فى لحنه لأغنية "هان الود"، والملحن رياض السنباطى فى أغنية "لا يروح قلبي"، وكانت آخر ما غنت.

 

ربطت فايزة أحمد والملحن محمد سلطان علاقة فنية، وكذلك علاقة إنسانية، حيث تزوج وأنجبا التوأم طارق وعمر، واستمر زواجهما لمدة سبعة عشر عامًا، انفصلا فيهما فترة تزوجت فيها من ضابط يدعى عادل عبد الرحمن، لكن سرعان ما انفصلا.

 

صرح محمد سلطان فى الكثير من اللقاءات، أن علاقة الحب التى ربطتهما كانت قوية، حتى أنه عندما مرضت، وأصيبت بسرطان الثدي، كان له موقفًا إنسانيًا ومحبًا، حيث تزوج منها مرة أخرى، وذلك قبل وفاتها بفترة قصيرة، فى العام 1983.

 

أما عن علاقتهما الفنية، فقد لحن لها العديد من الأغنيات، من ضمنها أغنية "خليكوا شاهدين"، و"أحبه كثيرًا"، و"رسالة من امرأة"، و"أيوة تعبنى هواك"، التى كانت آخر أعمالهما معًا.

 

شاركت فايزة أحمد فى عدة أعمال سينمائية، كان أولها فيلم "تمر حنة" من إخراج وتأليف حسين فوزى عام 1957، ثم أفلام أخرى منها "عريس مراتي" من تأليف وإخراج عباس كامل، و"أنا وبناتي" من تأليف إخراج حسين حلمى المهندس، وكان آخرها فيلم "منتهى الفرح" من إخراج محمد سالم وتأليف جليل البنداري.

 

فضلًا عن عملها بالمسرح، حيث لعبت دور البطولة فى أوبريت "مصر بلدنا" على مسرح البالون.

 

فارقت فايزة أحمد الحياة فى الحادى والعشرين من سبتمبر عام 1983 بعد صراع طويل مع المرض بسرطان الثدي، معتبرة أن حياتها هى الـ 17 عاما التى قضتها مع زوجها محمد سلطان.