الخميس 20 يونيو 2024

هاني أبوأسعد: الخيال يجمع بين الهندسة والسينما.. والفن يجمعنا حقيقة وليس شعارا

فن5-12-2020 | 15:08

قال المخرج الفلسطيني الكبير هاني أبو أسعد، إن العامل المشترك بين الهندسة التي درسها والسينما التي احترف العمل بها، أن كليهما يحتاج لخيال.


وأوضح في ندوة أقيمت ظهر اليوم السبت 5 ديسمبر، ضمن فاعليات أيام القاهرة لصناعة السينما في الدورة الـ42 بمهرجان القاهرة السينمائي: "المهندس بحاجة لخيال ما في مهندس بيقدر يهندس طيارة او عمارة، يخطط لجسر او طريق بدون خيال واسع، لكن مع حسابات دقيقة، أما الفن فيحتاج لخيال لكن ما في حسابات دقيقة".

وتابع هاني "لما بتفوت على مشروع معين كأنك فايت على غرفة مظلمة، عندك احساس وخيال، ومن العتمة بتكون الشخصيات والصورة بدون حسابات دقيقة عكس الهندسة".


وأشار أن الإحساس الداخلي المكون من الخبرة والموهبة يلعب دورا كبير ويكون بديلا لحسابات الهندسة.

وعن فيلم أميرة الذي كتبه ويخرجه المخرج محمد ياب، ولما لم يقم بإخراجه هو، قال هاني "لما قرأت السيناريو تمنيت أخرجه، لكن محمد ياب كان كاتبه وحابب يخرجه، وسعيد بالنتيجة، وحسيت ان كتير مهم مخرج عربي مصري يعمل قصة فلسطينية، وأتمنى أن أقدم كمخرج فلسطيني فيلم مصري، لأن لحد اليوم نحن تحت استعمار غربي بيحاول يفرق، والفن يقرب بين الشعوب خصوصا المتكلمة بنفس اللغة، السياسة تحاول تفرقنا لكن الفن يجمعنا، وهذا كلام حقيقي وليس مجرد شعار".


مهرجان القاهرة السينمائي تم افتتاح دورته الـ42، مساء الأربعاء، بحضور نجوم ونجمات الفن، وشهد تكريم الفنانة منى زكي والسيناريست وحيد حامد.