السبت 6 يوليو 2024

«يونكر» : لا توجد تقديرات دقيقة لفاتورة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

29-4-2017 | 13:31

وكالات:

ذكر رئيس المفوضية الاوروبية جون كلود يونكر، أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم لبريطانيا فاتورة دقيقة حول التزاماتها المالية للاتحاد، وهناك حتى الآن "تقديرات حذرة" فقط، تحدد الرقم بـ60 مليار يورو (4ر65 مليار دولار).


وأضاف "ليس هناك طلب بـ60 مليار يورو. هناك تقديرات حذرة. لكن لم يقدم طلب تم صياغته بشكل دقيق بعد".


وقبيل القمة الطارئة للاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد، دعا وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله إلى اتباع سياسة صارمة في المفاوضات.


وقال شويبله- في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم السبت: "لا ينبغي أن تحصل بريطانيا عقب خروجها من الاتحاد على أي امتيازات ليست لدى دول أخرى. لا شيء دون مقابل. يتعين على البريطانيين معرفة ذلك".


وطالب شويبله بريطانيا بالإيفاء بالتزاماتها المالية المعلقة للاتحاد الأوروبي.


وفي الوقت نفسه، رفض شويبله زيادة إسهامات ألمانيا المالية للاتحاد الأوروبي عقب خروج بريطانيا من الاتحاد، مطالبا بترشيد إنفاق الأموال في موازنة الاتحاد الأوروبي بصورة أكبر من الوقت الحالي، وقال: "هناك إمكانية لتحسين الوضع".


وأوضح أنه يتعين استخدام مخصصات الاتحاد الأوروبي في المهام التي تدعم أوروبا بوجه عام، أما المهام التي تفيد دولة عضوة واحدة فيتعين عليها أن تتولى هي تدبير نفقاتها من ميزانيتها الخاصة.


ويجتمع اليوم زعماء دول الاتحاد الاوروبي الـ27 في فاليتا/ مالطا/لاتخاذ أول خطوة رئيسية في عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي التي تستغرق عامين، بتحديد القواعد الإرشادية للمحادثات. ويأمل الزعماء الأوروبيون في حشد أكبر قوة دفع ممكنة قبل مفاوضات صعبة ستحدد شروط خروج بريطانيا من الاتحاد وعلاقتها المستقبلية بالتكتل.


وتدعو القواعد الإرشادية، التي سيتم تبنيها اليوم إلى اتخاذ "توجه على مراحل"، يتعين فيه تحقيق تقدم كاف في نقاط شائكة رئيسية، مثل حقوق المواطنين والتوصل الى تسوية مالية، قبل إجراء مفاوضات حول إمكانية البدء في اتفاق تجاري محتمل.