الخميس 2 مايو 2024

غدا.. عرض الوثائقي اللبناني «تحت السموات والأرض» بمهرجان القاهرة

فن5-12-2020 | 20:04

 يعرض مهرجان القاهرة السينمائي في الثانية عشرة والنصف من ظهر غدا الأحد، الفيلم الوثائقي اللبناني الفرنسي "تحت السموات والأرض" للمخرج روي عريضة، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

ويشارك الفيلم في مسابقة آفاق السينما العربية، تدور أحداثه حول شاب عمره 32 عاماً يحاول كسر الرقم القياسي في الغوص العميق، رغم الحالة الأمنية غير المستقرة بسبب سلسلة من تفجيرات السيارات المفخخة في العاصمة اللبنانية بيروت، ولكنه يقرر أن يدير ظهره إلي كل هذه الأحداث المزعجة.

كما يشارك في مسابقة أفاق فيلم "حد الطار"، من إخراج عبد العزيز الشلاح من المملكة العربية السعودية في عرض عالمى أول، وتدور أحداث الفيلم مع نهاية التسعينيات وفي مدينة تشبه المملكة الغامضة، حيث يقع ابن السياف في حب ابنة مغنية الأفراح الشعبية، في مفارقة اجتماعية مبنية على بيع الفرح وشراء الموت، ويصبح السؤال أيهما يمكن أن يتخلى عن أحلامه في مقابل أن يصبح عالمهما مكانًا أفضل.

ومن المغرب، يشارك فيلم "خريف التفاح"، من إخراج محمد مفتكر في عرض دولي أول، ويدور الفيلم في بيئة تبدو كبقايا جنة نائية، حيث يتلقى الابن دروسا قاسية عن الحب والحياة والبشر على يد الأب غريب الأطوار في محاولة للإجابة على أسئلة الحياة الصعبة.

ومن مصر، يشارك فيلم "ع السلم"، من إخراج نسرين الزيات وهو فيلم وثائقى يعرض في عرض عالمي أول، ويدور حول كيف يمكن للكاميرا أن تساعد المخرجة الشابة على تكريس الماضي كذكرى جميلة ومعايشة الحاضر كلقطة ملونة والنظر إلى المستقبل دون خوف من فقدان جديد.

ويشارك من المغرب أيضا فيلم "ميلوديا المورفين"، من إخراج هشام أمل في عرض عالمي أول، ويتناول قصة موسيقى شاب يصاب في حادث يؤدي إلى تضرر ذاكرته، فيعيد اكتشاف ماضيه عبر ذاكرة جديدة تخلط ما بين ما حدث وما كان يجب أن يحدث.

أما من لبنان، فيعرض فيلم "نحن من هناك"، من إخراج وسام طانيوس وهو فيلم وثائقي من إنتاج مشترك بين لبنان، فرنسا ويعرض في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
    Dr.Randa
    Dr.Radwa