السبت 15 يونيو 2024

مصر ضمن أقوى 10 اقتصاديات عالمية في 2020.. مستشار سابق بـ«النقد الدولي»: القيادة السياسية أدارت أزمة «كورونا» باحترافية عالية.. والجنيه المصري يتعافى أمام الدولار لهذا السبب

تحقيقات5-12-2020 | 20:42

صنفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية مصر بين أقوى 10 اقتصادات على مستوى العالم فى 2020.


وأضافت الوكالة الأمريكية فى تقرير لها عبر موقعها الإلكترونى أن فيروس "كورونا" المستجد ساعد الدول الأفريقية على المنافسة، وأن الاقتصادات الأفريقية قد تفوقت على بقية دول العالم خلال الجائحة التي ضربت العالم. 


صلابة الاقتصاد المصرى

قال الدكتور فخرى الفقى المستشار السابق بصندوق النقد الدولى، إن الاقتصاد المصرى أثبت صلابته في مواجهة تداعيات فيروس "كورونا" المستجد.


وصرح بأن نجاح برنامج الإصلاح الافتصادي الذي أقرته الدولة هو السبب الرئيسي في مواجهة الأزمة واحتواء تداعياتها السلبية.


وأشار إلى أن الاقتصاد المصرى أصبح أكثر مرونة وديناميكية مؤخرًا في مواجهة الصدمات، حيث حقق نسبة نمو موجب حتى مع استمرار الجائحة التي عصفت باقتصاديات العالم.


إدارة أزمة "كورونا"

وأكد المستشار السابق بصندوق النقد الدولى، أن القيادة السياسية أدارت أزمة فيروس "كورونا" باحترافية عالية.


وصرح الفقي بأن الاقتصاد المصري حقق انجازًا غير مسبوق في ظل الأزمة، على مستوى العالم وإفريقيا أهلته لتصدر المشهد العالمي.


وأوضح أن وكالة "بلومبرج" وضعت الاقتصاد المصري في مركز متقدم عالميًا، مما يعكس الكيفية التي استطاع من خلالها امتصاص تداعيات الصدمتين الأولى والثانية من أزمة "كورونا"، وإبداء مرونة عالية في مواجهتهما.


خفض نسب الفقر

وأشار إلى أن هناك عدة أمور ساهمت في خفض نسبة الفقر بمصر، في مقدمتها منظومة البطاقات التموينية وزيادة الأجور لأكثر من 334 مليار جنيه ساهمتا بقوة في خفض نسب الفقر بمصر.


وقال إن المبادرات الاجتماعية كـ"حياة كريمة" و"تكافل وكرامة" ساهمتا كذلك في تقليل نسب الفقر.


ولفت الانتباه إلى أن من ضمن الأمور التي ساهمت كذلك في تحقيق هذا الإنجاز تطوير العشوائيات وتنظيم الأماكن غير المخططة.


تعافى الجنيه أمام الدولار

وصرح بأن احتياطى النقد الأجنبى بالبنك المركزى وصل لأكثر من 45 مليار دولار قبل جائحة "كورونا" فى فبراير الماضى.


وأشار الفقي إلى أن الاحتياطي النقدي انخفض إلى 36 مليار دولار بعد الجائحة مباشرة والآن بات يشهد ارتفاعًا حيث وصل إلى 39 مليار دولار، مؤكدًا أن ارتفاع احتياطيات البنك المركزي يعكس بدوره استقرارًا في سعر صرف الدولار وتعافي الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.


يذكر أن اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن تراجع معدلات الفقر لأول مرة منذ عام 1999/ 2000 إلى 29% عام 2019/2020 مقابل 32.5%.