الأربعاء 12 يونيو 2024

رئيس جامعة طنطا: إنشاء معمل لأبحاث تخزين الطاقة بتمويل 7 ملايين جنيه

محافظات6-12-2020 | 13:26

قال رئيس جامعة طنطا الدكتور محمود زكي، إنه تم إنشاء معمل أبحاث بكلية الهندسة لتخزين الطاقة، بالتعاون مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، بتمويل قدره 7 ملايين جنيه.


وأضاف رئيس جامعة طنطا - في تصريح اليوم الأحد - أن المعمل يعد الأول من نوعه في مصر، ويضم فريقا بحثيا من أساتذة كلية الهندسة جامعة طنطا من أقسام "الفيزيقا" والرياضيات الهندسية، هندسة القوى الميكانيكية وكذلك الهندسة الكهربية.


من جانبه، أوضح الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس جامعة طنطا لشئون الدراسات العليا، أن المعمل سيوفر الأجهزة والمعدات اللازمة لتطوير واختبار البطاريات الكهربية ووسائل التخزين الكهربية الأخرى، وكذلك تطوير واختبار المواد متغيرة الطور المرشحة للعمل لتخزين الطاقة في المحطات الحرارية التي تعمل بالطاقة الشمسية. 


بدوره، أوضح الدكتور صالح شلبي الأستاذ المساعد بكلية الهندسة والباحث الرئيس للمشروع، أن التخزين الهيدروليكي، وتخزين الطاقة الهيدروجينية سيكون لهما أهمية كبرى في مجالات البحوث بهذا المعمل، لافتًا إلى أنه يجرى تجهيز البنية الأساسية للمعمل حاليا بكلية الهندسة وسيتم توريد الأجهزة والانتهاء من تجهيز المعمل وإجراء التجارب البحثية خلال 30 شهرًا من الآن.