الأحد 16 يونيو 2024

حسين حمودة: رفعت سلام صاحب أدوار متعددة في الثقافة المصرية

فن6-12-2020 | 14:54

رحل منذ قليل الشاعر الكبير رفعت سلام عن عمر يناهز الـ 69 عاما، بعد أيام من عيد ميلاده، ويعد "سلام" من أبرز شعراء جيل السبعينات في مصر، وقد حاز على جائزة كفافيس الدولية للشعر عام 1993.

 

وقال الدكتور حسين حمودة عن رحيل الشاعر الكبير رفعت سلام: "رحيل الشاعر رفعت سلام خبر محزن بحق، هو صاحب أدوار متعددة في الثقافة المصرية والشعر المصري، وفي العمل الثقافي الدؤوب، وهو ينتمي إلى مجموعة من المثقفين والمبدعين الذين تبلورت تجاربهم الإبداعية في ظروف لم تكن مواتية أبدا".

 

وأضاف حمودة: "بجانب دواوينه المعروفة، وبجانب ترجماته المهمة متنوعة الاهتمامات، وبجانب دوره الفعال الذي قام به في إصدار بعض الدوريات بسيطة الإمكانيات، غنية القيمة، ومنها "إضاءة 77" ثم "كتابات".. بجانب هذا كله كانت له دراسات ومقالات مهمة، حول التراث العربي، وحول الشعر والمسرح.. ولعل بعضها لم يجمع في كتب، والمؤكد أنه يستحق أن يجمع في كتب، وخلال هذا كله ظل رفعت سلام مؤمنا بدور الإبداع الطليعي، وبقدرته على جعل العالم أكثر تفتحا وجمالا".

 

واختتم : "يعود الآن رفعت سلام ليلتقي بصديقه الراحل حلمي سالم، وقبلهما على قنديل.. وهؤلاء الثلاثة بمثابة علامات كبيرة على تجربة مبدعي السبعينيات، وهي تجربة فارقة في مسيرة الثقافة المصرية منذ النصف الثاني في القرن الماضي".