الأحد 5 مايو 2024

مصطفى رجب: زيارة السيسي لفرنسا تعزز التعاون بين البلدين

أخبار6-12-2020 | 16:07


قال مصطفى رجب، رئيس اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا تحمل أهمية كبرى، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين وأوجه التعاون المختلفة، ومن بينها التعاون العسكري، حيث تعد فرنسا أحد الدول التي اعتمدت عليها لتنويع مصادر تسليح القوات المسلحة المصرية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي سيعقد جلسة مباحثات هامة مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، فمن المرتقب أن تناقش هذه المباحثات عددا من الملفات بينها تطورات الأحداث فى ليبيا وسوريا نظرا لاهتمام البدين بالصراعات الجارية هناك ومدى تأثيرهم على الأمن القومى لمصر وفرنسا وللمنطقة، وخاصة التدخلات الأجنبية من عدة دول أخرى والدور الذى تلعبه مصر فى تقييد تطورات خطورته.


وأكد رجب أن مصر اتجهت إلى تنويع مصادر تسليحها، وربما يكون ملف التسليح أحد القضايا المطروحة خلال اللقاء، مؤكدا أن الحكومة الفرنسية تتعاون مع الحكومة المصرية لفترة طويلة، ومن المتوقع أن تزيد هذه الزيارة من عمق التعاون للحفاظ على المصالح المشتركة، وذلك بعد أن اتضح دور مصر فى الحد من خطورة الأوضاع الراهنة خاصة فى ليبيا.


وأشار إلى أن ملف التدريبات العسكرية المشتركة بين القوات البحرية المصرية والفرنسية فى البحر المتوسط فى المياه المصرية الإقليمية تحسبا لأي أحداث ممكنة، ربما يكون مطروحا أيضا خلال اللقاء، حيث تعد هذه التدريبات رسالة لدول الجوار التي تحاول أن تلعب دورا جوهريا فى الوقت الحاضر.


وأضاف أنه على الصعيد الاقتصادي يلاحظ الدور الكبير الذي تلعبه الشركات الفرنسية فى النهضة الاقتصادية فى مصر وازدياد حجم التبادل التجاري بين البلدين، مؤكدا أن كل هذه الملفات والقضايا تعكس أهمية هذه الزيارة في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين.