الأحد 28 ابريل 2024

عمر شهريار: رفعت سلام موسوعة من الإبداع

فن6-12-2020 | 16:46

قال الشاعر عمر شهريار أن رفعت سلام شاعر كبير ومترجم، وموسوعة من الإبداع و النقد، وعلى المستوى الشخصي كان إنسانا متميزا، مشهود له بالأدب، الرقي والتواضع.

وأضاف شهريار: لقد فقدنا موسوعة من الشعر، لكن جسد رفعت سلام فقط الذي رحل، لكن أعماله خالدة وباقيه لكل الأجيال، كما أنه واحد من أبرز شعراء السبعينيات والذي أضاف إلى الشعر كثيرا، وقدم يد العون لكثير من الأجيال الجديدة وساعدهم في حضور كثير من الندوات التي أكسبتهم الخبرات لسنوات طوال، كما أن أعماله باقية لتستفيد منها الأجيال القادمة التي لم يسعدها الحظ وأن تلتقي بمثل هذا الشاعر الاستثنائي. 

رفعت سلام من مواليد مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية عام 1951، وفي عام 1955 عاد مع أسرته إلى مدينته الأصلية منية شبين في محافظة القليوبية والتحق بجامعة القاهرة عام 1969.

 درس رفعت سلام الصحافة فيها ثم تخرج منها عام 1973، وساهم في إصدار مجلة "إضاءة 77" مع بعض زملائه، ثم أصدر مجلة "كتابات"، وأصدر أول ديوان شعرى له عام 1987 بعنوان: "وردة الفوضى الجميلة"، كما أسس مجلة "كتابات" الأدبية، التي نشرت على صفحاتها للمرة الأولى مصطلح "جيل السبعينات" وصدر منها ثمانية أعداد، صدر له سبعة أعمال شعرية، وترجم عددا من الأعمال لشعراء عالمين أمثال بوشكين وماياكوفسكى، ورامبو وبودلير، والت ويتمان وكفافيس وريتسوس.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa