الأربعاء 25 سبتمبر 2024

تعرف على قائمة الأفلام المرشحة للجوائز بمهرجان القاهرة السينمائي

فن6-12-2020 | 20:05


يعرض مهرجان القاهرة السينمائي، في الخامسة والنصف من مساء غد، الإثنين، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، الفيلم الفرنسي "جاجارين"، للمخرجين فاني لياتارد وجيريمي ترويله، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن الأفلام المشاركة بالمسابقة الدولية للدورة 42. 


وتدور أحداث الفيلم حول المراهق "يوري" الذي يقاتل وحيدًا من أجل إنقاذ المدينة السكنية، التي يقطنها في باريس، والتي تحمل اسمه واسم رائد الفضاء الروسي "يوري جاجارين"، وذلك بعد أن بدأت السلطات الفرنسية في إزالتها. 


وهناك 8 افلام فقط تقاربت بقوة فى مستواها الفنى وجودة مفرداتها السينمائية، من حصد الجوائز، وأولها فيلم مؤتمر الروسى الايطالى المشترك، للمخرج إيفان ترودفسكى، الذى قد يحصد جائزة السيناريو، إلى جانب جائزة التمثيل لبطلة العمل ناتاليا بافلنكوفا كافضل ممثلة.  



كما ينافس أيضا فيلم غزة مونامور، الفلسطينى، الذى أخرجه الأخوان عرب وطرزان ناصر، بفضل موضوعه غير التقليدى فى الطرح السينمائى الساخر لقضية فلسطين المحتلة، باستخدام مفردات واقعية وسينمائية ذات فنيات عالية.


أما رابع الأفلام المرشحة بقوة لجائزة الإخراج وأفضل فيلم ايضا، هو الفيلم اليابانى: "تحت السماء المفتوحة"، للمخرجة نيشاكاوا ميو، التى قدمت ببراعة مأساة سجين يابانى يواجة الحياة الواقعية، بعد الإفراج عنه فى إطار من المشاعر الإنسانية المتدفقة. 


كذلك مرشح بطل العمل تاجيا ناكانو لجائزة أفضل ممثل، فى حين ينافس أيضاً فيلم شرطة الدانماركى للمخرجين فريدرك هافيد واندرس اولهولم على جائزة السيناريو، ومرشحان بقوة لاعتلاء منصة التتويج كأفضل فيلم، ومن بريطانيا يأتى فيلم "التيه" الذى يؤكد تواجده بقوة فى قائمة الأفلام المرشحة للجوائز لموضوعه الإنسانى وتكنيكه السينمائى المتميز فى التصوير والمونتاج والتمثيل الذى يجسده المصرى أمير المصرى العمل من المنتظر حصوله على جائزة فى السيناريو او التصوير.  

 

ومن فرنسا يأتي فيلم جاجارين السابق الإشارة إليه، والمرشح لجائزة أفضل سيناريو أيضا.