الأربعاء 15 مايو 2024

الصين تأمل في عودة سياسة واشنطن تجاه بكين إلى العقلانية

عرب وعالم7-12-2020 | 11:48

أعرب وزير الخارجية الصيني، وانج يي، اليوم الاثنين، عن أمل بلاده في أن عودة السياسة الأمريكية تجاه جمهورية الصين الشعبية عاجلا أو آجلا إلى العقلانية والموضوعية.


وقال "يي" خلال اجتماع مع ممثلي مجلس إدارة مجلس الأعمال الأمريكي الصيني، عبر تقنية الفيديو كونفرانس : "إن العلاقات الصينية الأمريكية تمر بأصعب فتراتها منذ تأسيسها، حيث يتمسك البعض في الولايات المتحدة بالأفكار الأيديولوجية التي كانت قائمة على التفكير الذي عفا عليه الزمن في الحرب الباردة".


وأشار إلى أن الولايات المتحدة تنظر إلى تنمية الصين والعلاقات الصينية الأمريكية من خلال منظور لعبة محصلتها صفر، وتعتبر الصين معادية لها بل وحتى عدوا، وتهاجم اختيار النظام والمسار الذي اتخذه الشعب الصيني، بل وتحث على المقاطعة وعلى حرب باردة جديدة.


وكان وزير الخارجية الصيني، قد أكد أن الصين والولايات المتحدة بحاجة إلى تعزيز الحوار على جميع المستويات.


وفي 4 ديسمبر الجاري، دعا الرئيس الصيني، تشي جين بينج، في رسالة تهنئة لجو بايدن على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة إلى دفع تنمية العلاقات بين البلدين وتجنب روح النزاع.


يذكر أن بايدن - الذي فاز وفقا للبيانات الأولية فى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة - قد صرح فى أواخر نوفمبر الماضى بأنه فور وصوله إلى السلطة لا ينوي إلغاء رسوم نسبتها 25 في المائة فرضها الرئيس الحالي دونالد ترامب على السلع الصينية التي يبلغ حجمها نحو 250 مليار دولار، وذلك وفقا للمرحلة الأولى من الاتفاقية التجارية بين الدولتين.