الأحد 30 يونيو 2024

"ميركاتو الدوري" كليوباترا يضم 21 صفقة وظهور خافت للأهلى والزمالك (فيديو)

رياضة8-12-2020 | 08:59

  قبل أيام قليلة من انطلاق منافسات الموسم الجديد لبطولة الدوري الممتاز موسم 2020-2021، انتهت فترة الانتقالات الصيفية، وأغلق باب قيد لاعبين جدد في صفوف الأندية، وأرسلت جميع فرق الدوري قوائمها النهائية للاتحاد المصري لكرة القدم، تحضيرا لبدء منافسات بطولة الدوري يوم الجمعة المقبل.


 وحرصت جميع أندية الدوري على تدعيم صفوفها بصفقات جديدة خلال فترة الانتقالات "الميركاتو الصيفي"، والتي تم مدها حتى أول أمس الأحد، بسبب انتهاء المسابقات المحلية "الدوري وكأس مصر" في وقت متأخر عن المعتاد بسبب توقف النشاط الكروي في مصر لفترة طويلة، في أعقاب انتشار فيروس كورونا، كما هو الحال في جميع الدوريات والمسابقات العالمية التي عاشت موسما استثنائيا كذلك.


 ميركاتو الدوري المصري، شهد العديد من الظواهر، وأبرزها النشاط الملحوظ للأندية الصاعدة حديثا للدوري الممتاز، خاصة نادي سيراميكا كليوباترا الذي ضم 21 لاعبا دفعة واحدة، استعدادا للموسم الجديد، وكذلك ظاهرة لجوء الفرق المصرية للتعاقد مع اللاعبين التوانسة، خاصة بعد قرار اتحاد الكرة بالسماح للأندية بتسجيل لاعب من دول شمال إفريقيا، واعتباره لاعبا مصريا، بعيدا عن قائمة اللاعبين الأجانب في كل فريق والتي تضم أربعة لاعبين.


النادي الأهلي – المتوج مؤخرا بالثلاثية (الدوري وكأس مصر ودوري أبطال إفريقيا) – اكتفى بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين فقط وهم المدافع المغربي بدر بانون القادم من الرجاء المغربي، والمدافع أحمد رمضان "بيكهام" القادم من وادي دجلة، وطاهر محمد طاهر مهاجم المقاولون العرب، بالإضافة إلى عودة خمسة لاعبين من الإعارة، وهم "صلاح محسن وأحمد ياسر ريان وناصر ماهر ومحمد شريف وأكرم توفيق".


أما الزمالك فيعد واحدا من أقل أندية الدوري نشاطا في فترة الانتقالات، بعدما تعاقد فقط مع الظهير الأيمن حمزة المثلوثي عقب انتهاء تعاقده مع فريقه السابق الصفاقسي التونسي، فيما عاد لصفوف الفريق الأبيض من الإعارة كل من الظهير الأيسر أحمد فتوح ولاعب الوسط محمد أشرف "روقا".


الإسماعيلي دخل سوق الانتقالات الصيفية بقوة، ونجح مجلس إدارته في ضم 7 لاعبين جدد، وهم "الأنجولي أري بابل جناح فريق بريميرو دي أوجستو الأنجولي، وأحمد مصطفى مهاجم جينت البلجيكي، والتونسي فخر الدين بن يوسف العائد مرة أخرى للفريق بعد انتهاء تعاقده بنهاية الموسم الماضي، والجزائري رضوان شريفي القادم من اتحاد العاصمة الجزائري، والتونسي الآخر مروان الصحراوي مدافع فريق البنزرتي، ومحمد صبحي حارس مرمى الإسماعيلي الأسبق، ومحمد عادل لاعب خط وسط الإنتاج الحربي"، بالإضافة إلى عودة شكري نجيب بعد انتهاء فترة إعارته للمقاولون العرب.


  نادي بيراميدز هو الآخر، قام بإجراء صفقات قوية خلال الميركاتو، بعدما تعاقد مع كل من رمضان صبحي من نادي هيدرسفيلد الإنجليزي، والثلاثي أحمد فتحي وشريف إكرامي وأحمد الشيخ بعد انتهاء تعاقدهم مع النادي الأهلي، بجانب الفلسطيني محمود وادي مهاجم المصري البورسعيدي، وأحمد سامي مدافع طلائع الجيش، وكريم الطبي مهاجم أسوان والذي فضل بيراميدز إعارته لفريق الجونة.


أما ظاهرة موسم الانتقالات، نادي سيراميكا كليوباترا الصاعد مؤخرا لدوري الأضواء، فتمكن من ضم 21 لاعبا جديدا للظهور بشكل مميز خلال منافسات الموسم الجديد، وتعد أبرز صفقات النادي متمثلة في ضم صالح جمعة لاعب الأهلي ومحمد حسن لاعب الزمالك ورجب بكار ظهير أيمن بيراميدز، بالإضافة إلى الثلاثي الغاني ماكسويل باكوه وكوامي بونسو ووينفول كوبينا، والتونسي سيف تقا، والإيفواري كوامي ألفونسو "فونسينيو".


  كما تعاقد النادي مع خماسي مصر للمقاصة "ميدو جابر ومحمد إبراهيم ومحمد مسعد ومحمد توني وأحمد محسن"، وخالد صبحي من الجونة، والحارس عامر عامر من الإنتاج الحربي.


وبرزت على الساحة الكروية العديد من الصفقات خلال الأيام القليلة الماضية، أهمها تعاقد المصري البورسعيدي مع الكونغولي كاسينجو كازادي مهاجم الوداد المغربي، وانتقال حسام عاشور القائد التاريخي للنادي الأهلي، لنادي الاتحاد السكندري، وتعاقد نادي سموحة مع علي غزال والسوداني أطهر الطاهر وثنائي وادي دجلة عبد الكبير الوادي ورفيق كابو، وتعاقد نادي طلائع الجيش مع عمرو مرعي مهاجم مصر للمقاصة وحسين السيد لاعب الأهلي السابق.


وبالرغم من العدد الكبير للصفقات التي عقدت خلال فترة الانتقالات الماضية، إلا أن هناك صفقات لم يكتب لها النجاح، وأبرزها صفقة الأوروجوياني جاستون سيرينو جناح صنداونز الجنوب إفريقي، والذي سعى لضمه بقوة النادي الأهلي طوال فترة الانتقالات، ولكنه لم يتمكن في النهاية من حسم الصفقة بسبب تمسك صندوانز باللاعب.


  كما كان الزمالك قريبا من ضم أسماء أخرى مثل لاعب وسط وادي دجلة محمد عبد العاطي، وكذلك لاعب وسط بيراميدز نبيل عماد "دونجا"، ولكن الفارس الأبيض لم ينجح في النهاية في حسم الصفقتين، فيما تراجع مسئولو الزمالك عن ضم أمير عادل لاعب سارسبورج النرويجي، رغم توقيع اللاعب على عقود الانضمام للقلعة البيضاء.


 وبالحديث عن أبرز اللاعبين الراحلين عن فرقهم خلال فترة الانتقالات، فيأتي اسم السنغالي أليو بادجي الذي قرر الأهلي عدم قيده في قائمة الموسم الجديد رغم انضمامه للفريق في شهر يناير الماضي، كذلك الكونغولي كابونجو كاسنجو الذي استغنى نادي الزمالك عن خدماته مفضلا قيد المغربي حميد أحداد بدلا منه، كما استغنى النادي الإسماعيلي عن لاعبه العراقي همام طارق.


  كما استمرت ظاهرة انضمام اللاعبين التوانسة للدوري المصري، خاصة بعد التألق اللافت للثنائي علي معلول ظهير أيسر الأهلي، وفرجاني ساسي لاعب وسط الزمالك، إذ وصل عدد اللاعبين التوانسة في دوري الموسم المقبل إلى 15 لاعبا، بعدما تعاقد نادي المقاولون العرب مع الثنائي هيثم الجويني ووسيم النغموشي، بخلاف تواجد التونسي الآخر سيف الدين الجزيري، فيما ضم الزمالك اللاعب حمزة المثلوثي.


 وتعاقد نادي وادي دجلة مع التونسي إيهاب المباركي، وتعاقد إنبي مع مواطنه زياد بوغطاس، فيما انضم اللاعب سيف تقا لصفوف نادي سيراميكا كليوباترا، وتعاقد الإنتاج الحربي مع رفيق كامرجي، كما ضم نادي الجونة اللاعب محمد الحبيب، وتعاقد نادي البنك الأهلي مع اللاعب محمد المثناني، فيما انتقل رفيق كابو من وادي دجلة لسموحة.


تونس أصبحت أكثر دولة تملك لاعبين أجانب في الدوري المصري وتفوقت على غانا التي تضم 7 لاعبين، وهم "جون أنطوي مهاجم بيراميدز، وثلاثي سيراميكا كليوباترا ماكسويل وكوامي بونسو ووينفيل كوابينا، بجانب إيزاك ظهير وادي دجلة، وسولومون منساه لاعب وسط أسوان، وعبد الوهاب عنان مدافع الإنتاج الحربي".


وتملك نيجيريا أيضا 7 لاعبين في الدوري المصري بالموسم الجديد، على رأسهم جونيور أجاي نجم الأهلي، ومعروف يوسف المنضم للبنك الأهلي، وإيدو موسيس وإيمانويل إيجيبتور ثنائي المحلة، وإيزي إيميكا وأوستن أموتو ثنائي المصري، وإليكو بالا مهاجم أسوان، فيما ارتفع عدد اللاعبين المغاربة في الدوري إلى 6 لاعبين، وهم "بدر بانون مدافع الأهلي، وثلاثي الزمالك أشرف بنشرقي ومحمد أوناجم وحميد أحداد الزمالك، وعبد الكبير الوادي المنتقل  مؤخرا لسموحة قادما من وادي دجلة، وأحمد مرشوح لاعب مصر للمقاصة".


    الاكثر قراءة