السبت 29 يونيو 2024

الزراعة: تنظيم 54 مدرسة حقلية لمكافحة أمراض المحاصيل خلال نوفمبر

أخبار8-12-2020 | 11:09

أصدر معهد أمراض النباتات تقريرا يتضمن نشاط المعهد خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث قال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد أن التقرير تضمن أولاً متابعة الحالة المرضية، حيث  تم المرور على محصول بنجر السكر ومحصول البصل في محافظات دمياط وكفر الشيخ والغربية والبجيرة والقليوبية وبني سويف والمنيا والوقوف على الحالة المرضية وإعطاء التوصيات الفنية للمكافحة.


كما تم المرور على محافظات (المنيا – أسيوط–كفر الشيخ – الغربيه –القليوبية-البحيرة) للوقوف على الحالة المرضية لمحاصيل الخضر، وهي (البطاطس- الطماطم- الفلفل- الباذنجان- الخيار-الفاصوليا- البسلة-الكرنب- الخس)، وأعطى الباحثون التوصيات الخاصة بمكافحة الأمراض المتواجدة والتي كان في معظمها أعفان جذور وذبول وندوو بدريو وتبقعات أوراق وأعفان ثمار وبياض دقيقي- وبياض زغبي وصدأ.


وتضمنت المتابعة أيضا المرور على زراعات المانجو والجوافة والموالح في محافظات الإسماعيلية والقليوبية والبحيرة وبني سويف وإعطاء التوصيات الفنية الخاصة بالأمراض المتواجدة بها والتي تركزت في العفن الهبابي وأعفان الثمار وموت الأطراف.


وتضمن نشاط المركز أيضا النشاط الإنتاجي والخدمي، حيث تم  فحص عدد (462) رسالة تقاوي وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية  من الناحية المرضية، وكذلك فحص عدد (28) عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة.


وتم الاشتراك فى أعمال (15) لجنة لفحص نباتات واردة من الخارج بموانئ الوصول المختلفة من الناحية المرضية، وفحص عدد (17) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض، وشراء عدد (8) عزلات فطرية من قسم حصر وتقسيم الفطريات، وكذلك بيع (5) ك ميكوريزا من قسم حصر وتقسيم الفطريات، وفحص عدد (13) طرود بهم ت. بذور مختلفة.


وثالثا النشاط الإرشادي والتدريبي، حيث قام المعهد بتنظيم 27 مدرسة حقلية في مجال أمراض محاصيل القمح والبطاطس والفراولة بالتنسيق مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالوزارة وهذه المدارس سيتم توزيعها على مختلف محافظات زراعة المحصول، وكذلك تنظيم 13 مدرسة حقلية عن أهم أمراض القمح وطرق الوقاية والعلاج.


وكذا تنظيم 7 مدارس حقلية عن المكافحة المتكاملة لأمراض البطاطس و7 مدارس حقلية عن أهم ـمراض الفراولة وطرق مكافحتها، حيث تهدف هذه المدارس إلى توعية المزارعين بالتعرف على أهم الأمراض التي تصيب هذه المحاصيل التصديرية والاقتصادية الهامة وطرق الوقايه والمكافحة.

    الاكثر قراءة